مستوطنون يمنعون مزارعين فلسطينيين في قرية اللبن من جني الزيتون

[[{“value”:”

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

هاجم مستوطنون، اليوم السبت، مزارعين فلسطينيين أثناء قطفهم ثمار الزيتون في قرية اللبن الغربي شمال غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية، وأجبروهم على ترك أراضيهم.

وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، هاجموا المزارعين وقاطفي الزيتون في منطقة “براعيش”، واعتدوا عليهم وأصابوا 5 منهم بجروح ورضوض، كما ألحقوا أضرارا بمركباتهم، وأجبروهم على وقف عملهم وترك أراضيهم بالقوة.

أظهرت لقطات بثتها منظمة يش دين الإسرائيلية أمس الاثنين عمليات نهب لبساتين الزيتون الفلسطينية، قام بها بعض المستوطنين عبر جمع المحاصيل وسرقتها بحماية جنود إسرائيليين في بلدة عورتا جنوب شرق نابلس شمال الضفة الغربية!
pic.twitter.com/KqIRMgPCcH

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) December 12, 2023

وتفيد معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، بتنفيذ جيش الاحتلال ومستوطنيه 1344 اعتداء خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، منها  1110 نفذها الجيش، و234 المستوطنين.

ويواجه قطاع الزيتون في فلسطين سنوياً مخاطر جمة، أبرزها وأكثرها تأثيرا هجمات المستوطنين وإجراءات الاحتلال التي تحول دون وصول المزارعين إلى أراضيهم لجني محصولهم من ثمار الزيتون.

وتتوقع وزارة الزراعة الفلسطينية مع تصاعد إجراءات الاحتلال وهجمات المستوطنين، عدم تمكن المزارعين من الوصول إلى 80 ألف دونم من المساحة المزروعة بالزيتون، ما قد يترتب عليه فقدان نحو 15% من الإنتاج.

غزيات يجنين محصول الزيتون من أراضيهم الزراعية رغم استمرار القصف في تحد كبير للاحتلال الإسرائيلي pic.twitter.com/410TcQx8f4

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) September 30, 2024

في عام 2023 تزامن موسم الزيتون فيه مع بدء حرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، لم يتمكن المزارعون من قطف نحو 60 ألف دونم خلف جدار الفصل والتوسع العنصري وفي محيط المستعمرات، ما شكّل خسارة بنحو 10% من كامل الإنتاج.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة