بعد اعتذارها للطلبة.. تحريض إسرائيلي ضد رئيسة جامعة كولومبيا الجديدة

[[{“value”:”

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

تواجه الرئيسة المؤقتة لجامعة كولومبيا، كاترينا أرمسترونغ، حملة تحريض إسرائيلية واسعة بعدما اعتذرت للمتظاهرين الداعمين لفلسطين والمناهضين للاحتلال الإسرائيلي الذين اعتقلتهم الشرطة الأمريكية، على خلفية قرار إخلاء الحرم الجامعي من الاحتجاجات.

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية إن جامعة كولومبيا أصبحت “رمزا للاحتجاجات العنيفة في الجامعات بالولايات المتحدة، عندما وصلت المظاهرات في الجامعة إلى أبعاد غير مسبوقة، وأعربت الدكتورة أرمسترونج عن أسفها في مقابلة مع صحيفة الجامعة “كولومبيا سبكتاتور”، بعد أن تعرضت للعنف”.

نعمت شفيق مينوش رئيسة جامعة كلومبيا نموذج للموظفة الانتهازية التي تسلقت لأعلى المناصب من خلال أسلوب الإرضاء و الانقياد الأعمي لأصحاب النفوذ،دون قيم حاكمة أو مباديء راسخة،لكنها بعدما وصلت للقمة كرئيسة لجامعة كولومبيا تتدحرج الآن إلى هاوية سحيقة وخاتمة مهنية وإنسانية مخزية،شأنها… pic.twitter.com/zoeJa2FJDY

— A Mansour أحمد منصور (@amansouraja) May 26, 2024

وردا على سؤال عن طلب الجامعة من شرطة نيويورك تفريق مخيم كبير وإبعاد المتظاهرين عن هاميلتون هول في نيسان/ أبريل الماضي، قالت أرمسترونج: “أعلم أن هذا أمر صعب بالنسبة لي أن أقوله، لكنني أفهم أنني أجلس في هذه الوظيفة، لذا إذا كان بإمكانك إخبار الجميع بمن تأذى من ذلك، فأنا آسفة للغاية، أعلم أنه لم يكن أنا، لكنني آسفة حقًا”.

وتأتي تصريحات أرمسترونج في أول مقابلة لها مع صحيفة الجامعة “كولومبيا سبكتاتور” واعتذرت خلالها لأولئك الذين أصيبوا أو تأذوا بسبب عمليات الفض التي نفذتها شرطة نيويورك في نيسان/ أبريل الماضي لمخيم التضامن مع غزة، حيث قامت الشرطة بأكثر من 200 اعتقال.

احتفال بشوارع نيويورك بعد استقالة رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، وجاءت الاستقالة بعد أشهر من احتجاجات طلابية داعمة لغزة ضد عدوان الاحتلال الإسرائيلي pic.twitter.com/tjaOTNiEr8

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) August 16, 2024

وتولت أرمسترونج منصبها الحالي بعد استقالة رئيسة جامعة كولومبيا السابقة نعمت شفيق فجأة في أغسطس بعد أن واجهت انتقادات شديدة بسبب تعاملها مع المظاهرات المناهضة لإسرائيل المستمرة في ظل حرب الإبادة المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وعدّ تقرير لصحيفة “معاريف”، اعتذار أرمسترونج “انحطاط أخلاقي ومعاداة السامية، وخطوة مثيرة للجدل، وتأتي على عكس ما تحتاجه جامعة كولومبيا”.

.@MIT President Kornbluth thinks that calling for the genocide of Jewish people isn’t necessarily harassment!@Columbia interim president, Katrina Armstrong, is ‘really sorry’ for the pro Hamas & terror students who violently broke rules!

Colossal leadership & moral failure! pic.twitter.com/KxD5T1dOZ6

— Retsef Levi (@RetsefL) September 21, 2024

وتلقت أرمسترونج انتقادات شديدة من أعضاء الجالية اليهودية في الجامعة بعد أن اعتذرت لأولئك الذين شعروا “بالإهانة” من قرار الإدارة إخلاء المظاهرات المناهضة لـ”إسرائيل” في الحرم الجامعي في الربيع الماضي.

في آب، أغسطس الماضي، استقالت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق من منصبها بعد أشهر من الاحتجاجات الطلابية الغاضبة المناهضة لـ”إسرائيل” والمساندة لغزة، وذلك بعد عام واحد فقط من استلامها رئاسة الجامعة، والذي تميز باحتجاجات متواصلة، مناهضة للاحتلال تم خلالها اعتقال مئات الطلاب، والعديد من الأكاديميين.

خريجي جامعة كولومبيا بقومي بروي قبعات و وشاح التخرج بسبب منع الجامعة للمظاهرات المؤيدة لغzة بينما لم تمنع مظاهرات سابقة متعلقة بالتمييز العنصري pic.twitter.com/m7IQq845hu

— د. براك القلاف (@Doctor_q8) November 26, 2023

وتأتي استقالة شفيق في سياق التوترات المتصاعدة بين مختلف الأطراف في الجامعة، ما جعل الوضع أكثر تعقيدا ويزيد من التحديات التي تواجه الرئيسة الجديدة، كاترينا أرمسترونغ، في محاولتها لتحقيق التوازن بين حرية التعبير والأمان داخل الحرم الجامعي.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة