عقب العملية المزدوجة.. جيش الاحتلال يحاصر الخليل ويغلق مداخلها

[[{“value”:”

الخيل – المركز الفلسطيني للإعلام

فرض جيش الاحتلال حصارا على مدينة الخليل، حيث أغلق مداخلها وسط انتشار مكثف لقواته عقب العملية المزدوجة في تجمع “عتصيون” و”كرمي تسور” شمال المدينة.

وأفاد شهود عيان بأن جيش الاحتلال أغلق مداخل مدينة وبلدات بالبوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية، منها مدخل الخليل الشمالي “رأس الجورة”، ومدخل فرش الهوا غربا، والمدخل الجنوبي “الحرايق”، بالإضافة إلى مدخل الظاهرية والسموع ودورا جنوبا، ومداخل مخيمي الفوار، والعروب، وطرقا فرعية.

“لقد عدنا إلى أيام الانتفاضة”

هذا كان تعليق الإعلام العبري على حدث مركب خطير وقع ليلة الأمس.
في الساعات الأولى من الليل، انطلقت مركبتان تحملان مقاومين فلسطينيين باتجاه مستوطنة غوش عتصيون شمال الخليل في جنوب الضفة الغربية.

قبل منتصف الليل، وصل بلاغ للقوات الأمنية الإسرائيلية عن… pic.twitter.com/uUMCTTq65d

— Tamer | تامر (@tamerqdh) August 31, 2024

وكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ فجر اليوم اقتحاماته في مدينة الخليل والتي تتركز في منطقة واد الهرية وجبل أبو رمان.

وأعلن الارتباط الفلسطيني أن جيش الاحتلال أبلغه بإغلاق جميع مداخل ومخارج الخليل وقراها ومنع التنقل على خط ٦٠ الالتفافي للمركبات الفلسطينية بالإضافة إلى إغلاق الحرم الابراهيمي حتى إشعار آخر.

🔴|| اعتقلت قوات الاحتلال يوم أمس واليوم السبت (22) مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم صحفي، وسيدة، بالإضافة إلى أطفال، وأسرى سابقين.

• عددًا من الشبان من الخليل بعد التنكيل بهم والاعتداء عليهم.

• النائب بالمجلس التشريعي الشيخ خالد سليمان أبو الحسن من حي الجابريات في جنين. pic.twitter.com/5itU49ANHL

— ق.ض 𓂆 (@jalestinian) August 31, 2024

والشارع رقم 60، وهو شارع يشق الضفة الغربية من جنوبها إلى شمالها، يستخدمه الفلسطينيون والمستوطنون.

وهذا الطريق، وشبكة طرق أخرى أقيمت بعد انتفاضة عام 1987، لتمكّن المستوطنين من التنقل عبرها بين جنوبي الضفة الغربية وشمالها، من دون الدخول إلى قلب المدن الفلسطينية. وعرفت بـ “الطرق الالتفافية”، لأنها تلتف حول المدن الفلسطينية.

عادت الخليل الليلة لتكمل بأس العيّاش وغرسه، بعمليتين فدائيّتين في آنٍ واحد، تخللهما تفجيرٌ ودهسٌ ورصاصٌ حصد أرواح جند العدو وزلزل كيانهم،
وفاءً لعهد الضيف، وامتثالاً لأسود الخليل الثائرين الذين خطّوا بدمائهم أمجاداً نُقشت في سجلّ عزّ البلاد. pic.twitter.com/IJt2GLLPPw

— البلاد (@elbilad48) August 30, 2024

وفي السياق، أفاد شهود عيان أن قوات جيش الاحتلال داهمت منطقتي واد الهرية وجبل أبو رمان واقتحم عدد من المنازل واعتلى أسطح عدد منها تعود لعائلة أبو عفيفة بعد التنكيل بسكانها ونشر قناصته. 

واندلعت مواجهات بين جيش الاحتلال وعدد من الشبان في منطقة جبل أبو رمان تخللها إطلاق الرصاص وقنابل الصوت.

“الخليل كانت رائدة المقاومة في مراحل سابقة، مرت فترات في الانتفاضة الثانية بدت الحرب وكأنها تدور بين الخليل والاحتلال، فكانت الخليل رأس الحربة في المقاومة ضد الاحتلال”

• الشَّهيد القائد أبو مُحمّد صالح العاروري تقبله الله pic.twitter.com/0J9MSpSVzH

— 𝐋𝐚𝐲𝐚𝐧 𓂆 (@Layan1948) August 30, 2024

ونفذت قوات الاحتلال حملات في المنطقتين، وعرف من بين المعتقلين أمجد رائد أبو ميالة من منطقة شارع الشلالة القديم، ومعتصم أسعد أبو عفيفة من منطقة واد الهرية، بعد أن فتشت منزليهما.

ومنعت قوات الاحتلال المواطنين من الدخول والخروج من منطقة واد الهرية التي يواصل اقتحامها وسط احتجاز لعدد من الشبان.

وأصيب 3 إسرائيليين أحدهم قائد لواء “عتصيون” في جيش الاحتلال بجراح جراء عمليتين متزامنتين بموقعين في “عتصيون” و “كرمي تصور” شمال مدينة الخليل، فيما أعلن عن استشهاد منفذيهما.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن مركبة مفخخة انفجرت داخل محطة محروقات “عصيون”، بينما وقع انفجار آخر بسيارة عند اختراقها لمستوطنة “كرمي تسور” قرب بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وبوتيرة شبه يومية، تعلن المقاومة الفلسطينية في شمال الضفة المحتلة تنفيذها عمليات حيث تتعرض نقاط عسكرية إسرائيلية وحواجز ومركبات لعمليات إطلاق نار.

يأتي ذلك بينما تشن قوات الاحتلال منذ فجر 28 أغسطس/ آب، عملية عسكرية وُصفت بأنها الأوسع منذ عملية “السور الواقي” عام 2002، تستهدف مقاومين في مدن جنين وطولكرم وطوباس شمال الضفة الغربية.

وصعَّد جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، اعتداءاته في الضفة الغربية بما فيها القدس، حيث استشهد أكثر من 670 فلسطينيا بينهم 150 طفلا، وأصاب أكثر من 5 آلاف و400، واعتقل ما يزيد على 10 آلاف.

وخلفت عشرات العمليات العسكرية الإسرائيلية دماراً كبيراً في البنية التحتية لمدينتي جنين ومخيمها وطولكرم ومخيميها، بما في ذلك أعمال حفر وتخريب لشبكات الطرق والمياه والكهرباء والصرف الصحي.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة