بعد إيفاد الرئيس للواء فرج للقاهرة : مصر تعدل مبادرتها لوقف اطلاق النار

 ​   

القاهرة /PNN / أصدرت مصر تعديلاً على مبادرتها لوقف الحرب على قطاع غزة، بحيث يستند المقترح المصري للتوصل لاتفاق بشأن تبادل المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة” والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال على 3 مراحل.

وأوضحت مصادر فلسطينية انه تم التوافق بين المخابرات المصرية واللواء فرج على نص هذه الوثيقة المعدلة حيث ان مصر شطبت البند الذي يتعلق بتشكيل حكومة “تكنوقراط”، لأن تشكيلها من صلاحيات الرئيس ومنظمة التحرير، إضافة إلى إنهاء سوء الفهم الذي حدث بين مصر والسلطة الفلسطينية ، وارسلت مصر رسالة للسلطة حول ذلك.

وكانت المبادرة المصرية غير المعدلة نصت على “ان تتولى مصر، وقطر، والولايات المتحدة مسؤولية التنسيق لتشكيل حكومة غير فصائلية أو سياسية (تكنوقراط) تتولى إدارة القطاع والضفة الغربية حال الإعلان عن وقف الحرب بصورة كاملة عن القطاع. 

وينص المقترح المصري لوقف إطلاق النار بقطاع غزة” يستند المقترح المصري للتوصل لاتفاق بشأن تبادل المحتجزين الإسرائيليين بقطاع غزة” والأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية على 3 مراحل حيث ان المرحلة الأولى تتضمن صفقة إنسانية لمدة 10 أيام تقوم خلالها “حماس” بالإفراج عن جميع المدنيين المتواجدين لديها من النساء والأطفال والمرضى وكبار السن مقابل إفراج إسرائيل عن عدد مناسب يتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين لديها،

وذلك على النحو التالي: أ – وقف كامل لإطلاق النار بكافة مناطق قطاع “غزة” من الجانبين، وإعادة إنتشار القوات الإسرائيلية بعيداً عن محيط التجمعات السكنية، والسماح بحرية حركة المواطنين من الجنوب للشمال، كذلك حركة السيارات والشاحنات، في الوقت الذي تلتزم فيه “حماس” بوقف كافة أشكال

العمليات تجاه إسرائيل.

ب – وقف جميع أشكال النشاط الجوي الإسرائيلي بما في ذلك المسيرات وطائرات الإستطلاع بكافة مناطق القطاع.

ج – تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية الأدوية – المستلزمات الطبية – المحروقات – الأغذية إلى كافة مناطق القطاع خاصة مدينة غزة” وشمال القطاع.

اما المرحلة الثانية فتتضمن الافراج عن كافة المجندات المحتجزات لدى “حماس” مقابل عدد يتفق عليه من الجانبين من الأسرى الفلسطينيين المحتجزين داخل السجون الإسرائيلية، كذلك تسليم كافة الجثامين المحتجزة لدى الجانبين منذ بدء العمليات يوم ۲۰۲۳/۱۰/۷ ، وتمتد هذه المرحلة لمدة 7 أيام وفق المعايير والإجراءات السابقة في المرحلة الأولى.

وتنص المبادرة المصرية في المرحلة الثالثة على التفاوض لمدة تمتد لشهر حول إفراج “حماس” عن جميع المجندين الإسرائيليين لديها مقابل قيام إسرائيل بالإفراج عن عدد يتفق عليه بين الجانبين من الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، على أن يتم خلال هذه المرحلة إعادة إنتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع، مع إستمرار وقف جميع الأنشطة الجوية والتزام “حماس” بوقف كافة الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل.

كما ان هناك محددات لتنفيذ المقترح المصري حيث يتم تعليق إطلاق النار بين الجانبين لمدة 48 ساعة قبل تنفيذ المقترح للإنفاق على أسماء المفرج عنهم ضمن المرحلتين الأولى والثانية سواء من إسرائيل أو من “حماس” من خلال مفاوضات غير مباشرة تعقد بمصر بين وفدي إسرائيل و”حماس” بمشاركة مصرية / فطرية أمريكية. ه – ألا يتم الإنتقال من مرحلة إلى مرحلة إلا عقب تنفيذ كافة إجراءات المرحلة السابقة.

و حال توافق إسرائيل وحركة حماس على المقترح وقوائم الأسماء المتبادلة بينهما يتم البدء في تنفيذ الإتفاق لحظة الإعلان عن ذلك التوافق. – التزام الطرفين بالسقف الزمني للتفاوض في المرحلة الثالثة وحال التوصل الإتفاق يتم الإعلان عنه، متزامناً بالإعلان عن وقف كامل لإطلاق النار بقطاع غزة.

  

المحتوى ذو الصلة