وزيرا السياحة والحكم المحلي يتفقدان المواقع التاريخية والأثرية في محافظة نابلس

 ​   

نابلس /PNN /  تفقد وزيرا السياحة والآثار هاني الحايك، والحكم المحلي سامي حجاوي، عددا من البلدات القديمة والمواقع الأثرية والتاريخية في محافظة نابلس،برفقة محافظ نابلس غسان دغلس.

وقال الحايك إن هذه الجولة التفقدية تأتي تنفيذا لتوجه الحكومة للتواصل مع المواطنين في ظل المعاناة اليومية بسبب الاحتلال واجراءاته، وفي إطار عمل وزارة السياحية والاثار للحفاظ على تاريخ وتراث وهوية الشعب الشعب ومواقعه الاثرية.

وأكد أهمية ما تمتلكه محافظة نابلس من مواقع أثريةوتاريخية مهمة، فهي تشكل جزءا مهما من الرواية التاريخيةالحقيقية لشعب فلسطين إضافة لمساهمتها في تكوينالهوية الوطنية لشعبنا.

وشدد الحايك على ضرورة الحفاظ على هذا الموروثالثقافي، مع التأكيد على أهمية التسهيل على المواطنينوتذليل كافة العقبات أمام فرص التطور والاستثمار المتاحةضمن القانون.

وأشار إلى أهمية تضافر كافة الجهود لإعادة دوران عجلةالسياحة، وخاصة السياحة المحلية، متطرقا إلى التعاون بينالوزارة والغرفة التجارية وبلدية نابلس من أجل تسهيلدخول أهلنا داخل أراضي الـ48، والذي أثمر عن دخول 14حافلة لنابلس هذا اليوم.

بدوره، أكد حجاوي أن الوزارة تولي الأهمية لتطوير البنيةالتحتية خاصة في المناطق السياحية والأثرية التاريخيةوتأهيلها، وذلك لخلق بيئة جاذبة للسياح والزائرين، إلىجانب حث وتشجيع الهيئات المحلية على الترويج لهذهالمناطق والاعتناء بها، كونها تشكل موردا اقتصاديا هاماللسكان المحليين.

وشدد حجاوي على أهمية الحفاظ على هذه المواقع الأثريةوالتاريخية وحمايتها، واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقأي محاولات للاعتداء عليها، وضرورة العمل على إعادةإحيائها وترميمها بشكل مستمر من خلال الشراكة معالمؤسسات والجهات المختصة.

وتفقد الوزير الحايك قرية بيتا وجبل العرمة، حيث التقىرئيس المجلس البلدي محمود برهم، وعدد من أعضاءالمجلس البلدي وأهالي القرية، كما تفقد سير العمل فيالموقع الأثري في جبل العرمة وبحث سبل تطويره.

والتقى الحايك بمحافظ نابلس في مقر المحافظة، ومن ثمتوجها إلى كنيسة بئر يعقوب ومن ثم إلى موقع تل بلاطة الأثري، كما توجها برفقة وزير الحكم المحلي إلى بلديةنابلس حيث التقيا برئيس البلدية حسام الشخشير، وبحثواسبل تطوير موقع ميدان سباق الخيل الأثري وعدد منالمواقع الأخرى.

كما وتوجه الوزيران إلى سبسطية، حيث التقيا برئيسالبلدية محمد العازم، واطلعوا على ما تعانية البلدة ومواقعها الأثرية من اعتداءات مستمرة من قبل الاحتلالالإسرائيلي.

وأكد دغلس صعوبة الأوضاع الاقتصادية في نابلس، مشيرا إلى أن حصار الاحتلال تسبب بتراجع كبير في كافة القطاعات، خاصة قطاع السياحة.

وقال إن الجامعات في المدينة والمدارس، تضطر إلى تطبيق نظام التعليم المدمج بسبب الحصار، ما يؤثر على جودة التعليم والاجيال المستقبلية، مشددل على أن الاحتلال يُشكل عائقا رئيسيا أمام تطوير نابلس، لافتاً إلى وجود أكثر من 60 مستوطنة وبؤرة استيطانية في محيط المدينة، إضافة إلى سرقة موسم الزيتون في العام الماضي من قبل عصابات المستعمرين، واقتحامات ومداهمات يومية.

ووصف دغلس نابلس بأنها ملتقى التاريخ والحضارة ومدينة جميلة غنية بالتضاريس والطبيعة الجميلة، وتعد وجهة سياحية مميزة، داعيا إلى تكثيف الجهود لحماية مواقع ومعالم وتراث نابلس التاريخي والأثري.

  

المحتوى ذو الصلة