واشنطن تقدم مقترحا جديدا لصفقة من تجل وقف الحرب تعرف تفاصيلها

 ​   

تل ابيب /PNN / نشر موقع والا تفاصيل جديدة حول الصفقة الأمريكية المقترحة موضحا ان إحدى القضايا الرئيسية في المقترح الجديد تتعلق بمطالبة إسرائيل بأن تطلق حماس سراح 40 مخطوف على قيد الحياة، حتى لو لم يستوف بعضهم المعايير الأصلية للإفراج لأسباب إنسانية (يمكن أن يكونوا جنود أو مجندات).

وبحسب الخطة فان المرحلة الأولى تتضمن من الصفقة إطلاق سراح النساء والمجندات والرجال فوق سن 50 عاما والرجال تحت سن 50 عاما الذين يعانون من حالات طبية خطيرة في حين قالت حماس في المفاوضات الأخيرة إنها لا تملك 40 مخطوف على قيد الحياة من هذه الفئات.

ونقل موقع والا عن مسؤولين إسرائيليين قولهم ان إسرائيل اقترحت على حماس سد الفجوة بالإفراج عن بعض الجنود أو الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، وستطلق إسرائيل سراح عدد أكبر من الأسرى الفلسطينيين مقابل كل شخص من هؤلاء.

وبحسب ما قاله المسؤولون فان إسرائيل أوضحت أنه إذا وافقت حماس على الالتزام بهذا الجانب من الصفقة، فإن إسرائيل ستوافق على تقديم تنازلات بشأن مسألة عودة المدنيين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة.

واشار موقع واللا ان ‏الاقتراح الأمريكي يتضمن انسحابًا تدريجيًا وشبه كاملًا لإسرائيل من الممر الذي يقسم قطاع غزة ويمنع الفلسطينيين من العودة إلى الشمال.

‏ويقول أحد المسؤولين إن الاقتراح ينص على أنه بنهاية تنفيذ المرحلة، ستتم إزالة نقاط التفتيش الإسرائيلية التي تمنع المرور إلى شمال قطاع غزة بشكل كامل.

  

المحتوى ذو الصلة