“نموت جوعى في عالم تفيض قمامته بالطعام”.. كلمات الشهيد النجار تهز ضمير الإنسانية

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

ثمّة حكايا ومرويات إنسانية ضاربة في عمق الضمير تسطرها غزة إن كان صمودًا أو شهادة، حياة أو موتًا، دموعًا أو فرحًا، نجاةً من قصفٍ أو إصابةً وجرحًا، نازفًا غارقًا بدمائك، أو منقذا ومطببًا لجراحك، فالقصة واحدةٌ وإن تعددت الأسماء، لكنّ تلك القصة التي سطرها الطبيب الفلسطيني الشاب مصطفى النجار، ستبقى خالدة ويرويها في سجلّ الشهداء الخالدين الأحياء.

كان النجار – رحمه الله – يروي حكاية نجاته من القصف الصهيوني أربع مراتٍ متتاليةٍ، لكنّه لم يعلم أنّ الخامسة ستكون طريقه إلى عليين حيث يرتقي الشهداء الكرام لرضوان الله ورحمته، ليصير هو “الحكاية” وليس الراوي.

وروى الطبيب مصطفى النجار شهادة موثقة عن نجاته للمرة الأولى من الاستهداف والموت، وثم نجى منه ثلاث مرات أخرى، لكنه استشهد في المرة الخامسة بتاريخ 6 فبراير 2024.

فيديو | “لقد هُزمنا أمام الأطفال”..
استشهاد الطبيب الفلسطيني مصطفى النجار بعد نجاته 4 مرات من موت محقق، ما قصته؟ pic.twitter.com/jOrKMkSl2N

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) February 7, 2024

يقول رحمه الله: كانت المرة الأولى للاستهداف عندما كنا في طريق عودتنا إلى المدرسة التي نزحنا إليها في بداية الحرب أنا وأمي وبرفقتنا زوجة أخي وأطفالها الصغار بعدما قضينا يومًا طويلاً في منزل أختي التي لاقت ربها شهيدة هي وعائلتها الصغيرة في استهداف آخر لمنزلهم، حيث كانت أمي وزوجة أخي تسبقاني بمسافة صغيرة لا تتعدى الخمسة أمتار، وكان ابن أخي محمد يركض أمامنا، وفجأةً وللمرة الأولى إذ بشيء قوي يدفعنا للخلف بقوة، وكان هذا الشيء عبارة عن هواءٍ قوي يصحبه غبار كثيف؛ ومن ثم رأيت ألسنة من اللهب والنيران تنتشر في المحيط، ورأيت حجارة تتساقط علينا لكنني لم أشعر بها؛ ومن ثم صفير في أذناي، كل هذا الشيء حدث في ثواني قليلة لا تتعدى الثلاث ثواني، أدركت أننا استهدفنا، وأنني ما زلت على قيد الحياة.

صدقة جارية عن روح صديقنا الشهيد الصابر الخلوق مصطفى النجار رحمة الله عليه.
يعز علينا خبر استشهاده أشلاء، يعز علينا فراق الأصدقاء، في جنان الفردوس يا صديقي. pic.twitter.com/YN8zHKrRJw

— Majd saed☆ (@majjodaa1_) February 7, 2024

ويتابع النجار بالقول: لكنني حين فتحت عيناي لم أرى أمي، كل شيء رأيته كان عبارة عن غبار ودخان خانق، حاولت أن أقف على قدمي، لكنني لم أستطع في بداية الأمر، أعدت المحاولة ونجحت في ذلك، لكنني كنت في حالة من عدم التوازن والسبب كان هو إصابتي في رأسي”.

في ليلة الإسراء والمِعراج
اللهم ارحم الشهيد مُصطفى النّجار اللهم اسكنه فسيح جنّتك مع الأنبياء والصديقين اللهم يمن كتابه وهون حسابه ولين ترابه وألهمه حسن الجواب اللهم طيّب ثراه وأكرم مثواه واجعل الجنة مستقره ومأواه
اللهم تقبّل شهدائنا و إشفي مرضانا
وصلى الله وسلم على نبينا محمد https://t.co/TK7Pacmsvq pic.twitter.com/JPyFpYB84z

— Muna al hamd ‏𓂆 | مُنى الحمد (@Munaalhamd1) February 7, 2024

وإن كان العدوان الصهيوني الغادر، حرم النجار من رواية بقية القصة لنجاته، فقد ترك إرثا من الحب والتضحية كطبيب عاش قضية شعبه وواصل المقاومة في إنقاذ الجرحى والمصابين وتطبيبهم حتى آخر لحظة وآخر نفس قبل أن يرتقي شهيدا.

وعبر ناشطون فلسطينيون عن حزنهم الشديد إزاء استشهاد النجار، متداولين آخر التدوينات التي كتبها في صفحته عبر منصة “إكس”.

الشهيد الجميل مصطفى النجار https://t.co/tBFA9bjwMe

— براء نزار ريان (@BaraaNezarRayan) February 6, 2024

وكان الطبيب الشاب تحدث عن نجاته أربع مرات من الموت المحقق، بفعل الغارات الإسرائيلية، علما أن إحدى شقيقاته استشهدت في العدوان الذي خلف أكثر من 27 ألف شهيد.

الطبيب مصطفى النجار نجى أكثر من مرة من قصف ولكنه استشهد اليوم بجريمة اسرائيلية أخرى! pic.twitter.com/9A1rHSvtdy

— هدى نعيم Huda Naim (@HuDa_NaIm92) February 6, 2024

وكتب الشهيد النجار في آخر تدوينة قبل دقائق من استشهاده: “لا يجتمع غبارٌ في سبيلِ الله ودخان جهنّم في جوف عبدٍ أبدًا . محمّد ﷺ”.

كما نعى النجار قبل ساعات من استشهاده، صديقه المسعف فؤاد أبو خماش، الذي استشهد بالغارات على قطاع غزة رفقة مسعفين آخرين.

دائماً ما كنت فخور بصديقي فؤاد وبأعماله وانجازاته ، حبيبي فؤاد مش مصدق انك استشهدت بدون ما اودعك ، انت اكيد بمكان احسن ، دائماً كنت تتذمر من قلة التقدير على شغلك وكنت بدك تترك غزة لأجل هالسبب ، بس ربنا ما ضيعك وكرمك بأفضل تكريم واصطفاك شهيد ، حبيبي فؤاد رح اشتاقلك https://t.co/jR3CEFl6uo

— مُ (@mstfyalnjar162) February 6, 2024

وقبل أسبوع من استشهاده، كتب مصطفى النجار: “أيوبُ ناءَ بجُرحهِ مُتضرعاً، وأنا بلادي كُلُّها أيوبُ”.

فعلاً لقد هُزمنا امام الاطفال https://t.co/bPaX70zXUn pic.twitter.com/V7O1LYxEjI

— مُ (@mstfyalnjar162) October 12, 2023

وكتب الراحل مصطفى النجار كلمات مؤثرة حول الوضع المأساوي في قطاع غزة، إذ قال: “هل من ميتة غير التي تقسم وجهك كتلة اسمنتية ضخمة؟ أو أن تموت ببطء عالقاً بين الركام تسمعهم يحاولون الوصول إليك ويعجزون؟ يموت الناس عادة يالله في أسرتهم دافئين، أو كهولاً ملوا من الحياة ونعيمه، أما نحن فنموت قبل أن نحيا، نموت أطفالاً لا نذكر من الدنيا سوى الجوع والحصار والهلع !”.

حبيبي بابا ، ب 2014 بس استشهد اخويا محمد كنت صغير شوية بس كنت اسمعه يضل يحكي حبيبي يا محمد كلها 5 سنين وباجي عندك ومر على استشهاد محمد 10 سنين واليوم بابا بعيد نفس الجملة وقت يوقف عند قبر اختي وبحكيلها يلا يا بابا كلها 5 سنين وباجي عندك انتي ومحمد ، حبيبي الله يصبرك ويثبتك

— مُ (@mstfyalnjar162) February 3, 2024

وتابع: “نموت جوعى في عالم تفيض قمامته بالطعام، تصعد أرواحنا إليك وقلوبنا ترف خوفاً على ذوينا وأصدقائنا لا أنفسنا”.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة