مداهمات واعتقالات في مدن الضفة وحالات اختناق بالأغوار الشمالية

[[{“value”:”

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، مناطق متفرقة بالضفة الغربية، ودهمت عدة منازل واعتقلت مواطنين، فيما أصيب العديد من سائقي المركبات في الأغوار الشمالية بحالات اختناق.

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين الذين كانوا ينتظرون عبور حاجز الحمرا العسكري في الأغوار الشمالية.

وأفادت مصادر محلية بأن الاحتلال استهدف مركبات المواطنين بالغاز المسيل للدموع، ما تسبب في حالة من الاختناق والإرباك بين المواطنين الذين كانوا يحاولون اجتياز الحاجز.

يأتي ذلك في ظل استمرار التشديدات العسكرية على حاجز الحمرا منذ عدة أشهر، حيث يعاني المواطنون من الإجراءات التعسفية والقيود العسكرية المفروضة على حركة التنقل في المنطقة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت منطقة جبل أبو رمان في الخليل جنوب الضفة الغربية، واعتقلت المواطن أيمن أبو عيشة بعد مداهمة منزله.

وفي مخيم قلنديا شمال القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب محمود إمطير بعد مداهمة منزله.

وذكرت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة دير أبو مشعل غرب رام الله، ومخيم عايدة في بيت لحم، وعينبوس جنوب نابلس، دون التبليغ عن اعتقالات.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت مدينة ومخيم طولكرم الليلة الماضية، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة، استهدفت خلالها المقاومة آليات الاحتلال بالعبوات الناسفة.

وقالت سرايا القدس-كتيبة طولكرم، في بيان مقتضب: “تمكن مقاتلونا من تفجير عبوة ناسفة معدة مسبقًا في آلية عسكرية في مخيم طولكرم محققين إصابات مباشرة”.

كما شهدت المنطقة الشرقية لمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، اقتحامًا لقوات الاحتلال رفقة جرافة عسكرية.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية ومحيط مخيم بلاطة بنابلس وشرعت بعمليات تجريف وتخريف بالبينة التحتية للمخيم.

وفي الإطار نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من مدينة بيت لحم.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت وائل إسماعيل سلامة عبيات (41 عاما) من منطقة جبل الموالح شرق بيت لحم.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق في محافظة بيت لحم، منها قرية حرملة، وبلدتي زعترة والعبيدية شرقا، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فجار وأحضرت الأسير أحمد خالد عيسى طقاطقة إلى منزله، حيث قامت بتفتيشه بشكل مفصل واستولت على بعض المقتنيات الخاصة بالعائلة.

وفي وقت سابق من ليلة أمس، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي على مجموعة من العمال في منطقة واد الحمص شمال شرق بيت لحم.

وقال مواطنون إن قوات الاحتلال طاردت عدداً من العمال في منطقة واد الحمص القريبة من قريتي الخاص والنعمان شرق بيت لحم، أثناء محاولتهم الوصول إلى أماكن عملهم في مدينة القدس.

وخلال هذه العملية، قامت قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الإنارة، دون ورود تقارير عن وقوع إصابات حتى اللحظة.

وتتكرر هذه الاعتداءات على العمال الذين يحاولون الوصول إلى أماكن عملهم داخل القدس وأراضي عام 48، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهونها بشكل يومي.

وبموازاة حرب الإبادة على غزة، المتواصلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه عدوانهم في الضفة ما أسفر عن استشهاد 692 فلسطينياً وإصابة نحو 5700 واعتقال ما يزيد على عشرة آلاف و400 شخص، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة