مئات الطلاب يغادرون حفل تخرج جامعة ستانفورد احتجاجا على التعاون مع إسرائيل

[[{“value”:”

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

غادر مئات الطلاب أمس الأحد حفل تخرج جامعة ستانفورد الأميركية احتجاجا على استثمارات للجامعة في مؤسسات توفر الأسلحة للجيش الإسرائيلي، وللمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأظهرت لقطات مصورة الطلاب وهم يغادرون الحفل مع بداية كلمة رئيس الجامعة حاملين الأعلام والكوفية الفلسطينية، وقدرت منصات إعلامية عدد الطلاب بأكثر من 400.

المئات من طلبة جامعة ستانفورد في كاليفورنيا يغادرون حفل تخرج الجامعة تضامناً مع فلسطين.#عرب_لندن pic.twitter.com/PPAx9IhHl9

— Arab-London عرب لندن (@arablondon4) June 17, 2024

وقد دعت مجموعة طلابية مقاطعة للحفل الطلاب إلى حفل تخرج بديل في اليوم ذاته يحضره الطلاب الذين حرمتهم الجامعة من حضور حفل التخرج لدورهم في الاحتجاجات الطلابية التي شهدتها الجامعات الأميركية قبل أشهر رفضا للحرب على غزة.

As Stanford president Richard Saller was giving his speech, graduates stood up and walked out during the 133rd commencement ceremony at Stanford University in Stanford, Calif., on Sunday, June 16, 2024. #stanford #freepalestine pic.twitter.com/2KskMMKBwn

— Jose Carlos Fajardo (@FuzyJoe) June 16, 2024

وقبل نحو أسبوعين، ألقي القبض على أكثر من 10 أشخاص في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا بعد أن تحصن طلاب متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين داخل مكتب رئيس الجامعة، في أحدث اشتباك بين الطلاب الأميركيين والسلطات بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة.

Today in California students of @Stanford University’s graduation ceremony in a powerful display of solidarity with Palestine and condemned the terror attack over the innocent people and kids. 🇵🇸

Free Palestine, Free Terrorism, Save Humanity, Save World, Jai Hind. pic.twitter.com/F8LVqwsFJH

— Er. Mehran Anjum Mir (@MehranAnjumMir) June 17, 2024

وحث الطلاب الجامعة على سحب استثماراتها من الشركات المرتبطة بالحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، من بين مطالب أخرى.

وقالت الجامعة إنه سيتم تعليق دراسة الطلاب المعتقلين، وحرمان المتخرجين منهم.

Large procession of pro-Palestinian students just walked out of Stanford University’s graduation 😳 🇵🇸
pic.twitter.com/dWvliq5eSb

— BAY AREA STATE OF MIND (@YayAreaNews) June 16, 2024

وأزالت الجامعة أيضا مخيما مؤيدا للفلسطينيين كان قائما في الحرم الجامعي منذ أبريل/نيسان الماضي، كما أزالت عرضا مؤيدا لإسرائيل لتكريم القتلى الإسرائيليين في هجوم طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعوى مخاوف تتعلق بالسلامة العامة.

وكانت جامعات أميركية وأوروبية عديدة شهدت احتجاجات طلابية رافضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مما حدى بالسلطات المحلية في العديد منها لفك مخيمات للمحتجين المؤيدين لفلسطين، واعتقال العشرات.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة