رشقات صاروخية كبيرة من لبنان تجاه شمال فلسطين المحتلة

[[{“value”:”

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

أطلق حزب الله عشرات الصواريخ على مواقع الاحتلال شمال فلسطين المحتلة والجولان السوري المحتل واستهدف بعضها قاعدة رامات ديفيد الجوية، ودون صافرات الإنذار في حيفا وعكا.

وقال حزب الله إن المقاومة استهدفت قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات الصواريخ من طراز فادي 1 وفادي 2، جنوب شرق حيفا قبل أن تعاود قصفهما برشقة صاروخية ثانية ردا على الاعتداءات الإسرائيلية.

وقد أكدت هيئة البث الإسرائيلية سقوط صاروخ قرب قاعدة رامات ديفيد، في حين تحدثت الجزيرة عن سماع دوي انفجارات في منطقة نهلال المتاخمة لقاعدة رامات ديفيد الجوية الإسرائيلية في مرج بن عامر شرق حيفا.

وصباح اليوم دوت صفارات الإنذار في حيفا ومحيطها وعكا والجليل الأعلى.

وأشارت صحيفة يسرائيل هيوم إلى إطلاق 5 دفعات صاروخية مجموعها 30 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه مناطق الجليل وشرق حيفا. كما أكدت القناة 12 الإسرائيلية أن إجمالي الصواريخ التي أطلقت من لبنان تجاه شمال إسرائيل ليلة الأحد نحو 30 صاروخا.

من ناحية أخرى قالت صحيفة يسرائيل هيوم إن بلدية حيفا قررت إلغاء الدراسة اليوم الأحد في عدد من البلدات جنوب شرق المدينة التي كانت دوت فيها اليوم صفارات الإنذار.

كما قالت هيئة البث الإسرائيلية إنه تقرر إلغاء الدراسة في عكا وطبريا ونهاريا وصفد في أعقاب القصف على الشمال.

ونقلت صحيفة معاريف عن الإسعاف الإسرائيلي وجود إصابة واحدة في الجليل الأسفل نتيجة صواريخ حزب الله، في حين ذكرت أنه لا وجود لإصابات جراء القصف على مناطق يوكنعام والعفولة وعلى قاعدة رامات ديفيد.

من جهة أخرى قالت هيئة البث الإسرائيلية إن بعض مستوطني مستوطنة كريات طبعون قالوا إن الملاجئ التي حاولوا الاختباء فيها كانت مغلقة.

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم إن فرق الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع قرب مجدال هعيمق على الأرجح بسبب شظايا صواريخ الاعتراض. كما قال المجلس الإقليمي لمنطقة مرج بن عامر إن سقوط صاروخ أدى لاندلاع النيران في المنطقة الواقعة بين كفار راوخ ويوكنعام.

وفي وقت سابق فجر اليوم الأحد، قالت الجزيرة إن صفارات الإنذار دوت دون توقف في الجولان السوري المحتل وفي مناطق عدة شرق وجنوب مدينة حيفا، بعد إطلاق رشقات صاروخية كبيرة من جنوب لبنان.

ودوت صفارات الإنذار في مناطق واسعة شملت الجليل ومناطق عكا ويوكنعام جنوب حيفا والناصرة والعفولة ومجدال هعيمق في مرج بن عامر وجبل الكرمل.

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تفعيل صفارات الإنذار بمناطق عدة في الشمال، بعد إطلاق رشقة صاروخية كبيرة من جنوب لبنان، وأشار إلى سقوط صواريخ أو شظايا صواريخ مضادة في 5 مواقع شرق حيفا وانقطاع التيار الكهربائي ببعض المناطق.

وقال إنه رصد إطلاق 10 قذائف صاروخية من لبنان باتجاه الشمال وسقطت شظاياها في مناطق مفتوحة.

كما زعمت وسائل إعلام إسرائيلية أن “القبة الحديدية” اعترضت صواريخ أطلقت من لبنان في اتجاه شرقي حيفا وشمال تل أبيب، في حين قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الدفاعات الجوية رصدت واعترضت 15 صاروخا أطلقت من لبنان

بدورها، قالت القناة 14 الإسرائيلية، إنه رغم أن رشقة صواريخ حزب الله “خفيفة”، فإن مداها يجعل مئات السكان في نطاق الاستهداف.

من جهته، قال موقع أكسيوس إن هجوم حزب الله الليلة هو الأبعد مدى في إسرائيل منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، ونقل عن مسؤولين أميركيين أنه من الممكن أن تخرج الأمور عن السيطرة بسهولة لتؤدي إلى حرب شاملة.

كما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر قولها إن حزب الله يطلق الصواريخ على عمق غير معتاد داخل إسرائيل.

وقالت القناة 12 العبرية: إن حزب الله يوسّع الاستهداف ليشمل أيضًا أهدافًا مدنية إسرائيلية وليس فقط أهداف عسكرية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن سلاح الجو أغار مجددا على لبنان عقب الرشقة الصاروخية الأخيرة لحزب الله. وقد أفاد مراسل الجزيرة بوجود تحليق مكثف للمقاتلات والمسيرات الإسرائيلية في أجواء جنوب لبنان.

وكان موقع “والا” الإسرائيلي ذكر أن الجيش شن غارات على جنوب لبنان ضمن ضربة تستبق إطلاق مئات الصواريخ على إسرائيل. في حين نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصدر أمني قوله أمس السبت إن حزب الله قد يهاجم خلال يوم ونحن أمام 24 ساعة من التوتر.

وكان حزب الله اللبناني قد توعد إسرائيل بالقصاص ردا على التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصال لمقاتلي الحزب واغتيال قياديين في وحدة الرضوان في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي إطار متصل، طلبت وزارة الخارجية الأميركية من مواطنيها مغادرة لبنان فورا ما دامت هناك رحلات تجارية، وحذرت الوزارة في بيان من أنه إذا تطورت الأمور نحو الأسوأ في لبنان فلن تكون هناك رحلات جوية تجارية.

وقالت وزارة الخارجية في تحديث لنصائح السفر المتعلقة بلبنان “نظرا للطبيعة غير المتوقعة للنزاع المستمر بين حزب الله وإسرائيل والتفجيرات الأخيرة في كافة أنحاء لبنان، بما في ذلك بيروت، تحض السفارة الأميركية المواطنين الأميركيين على مغادرة لبنان ما دامت خيارات النقل التجاري متاحة”.

وشنت طائرات الاحتلال الليلة الماضية موجة قصف عنيفة وواسعة على جنوب لبنان بدعوى استهداف منصات صواريخ.

إلى ذلك، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق أن مجاهديها استهدفوا صباح اليوم الأحد، هدفاً حيوياً في أراضينا المحتلة، بواسطة الطيران المسيّر، مؤكدة استمرارها في دكّ معاقل الأعداء.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة