حماس: إدارة قطاع غزة شأنٌ وطنيٌ لن نسمح لأحد بفرض الوصاية عليه

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الخميس، إن “إدارة قطاع غزة شأن وطني فلسطيني، ولن نسمح للاحتلال الإسرائيلي وداعميه بالتدخل، أو فرض الوصاية علينا”.

وأضافت الحركة في بيانٍ، وصل المركز الفلسطيني للإعلام، أن “الفصائل الفلسطينية تؤكد موقفها الوطني الموحد، بأنه لا اتفاق ولا تبادل للأسرى إلا بوقف شامل للعدوان على شعبنا في غزة”.

وبحسب البيان، أعلنت حماس عن “دعمها الكامل للجهود المبذولة لإغاثة الشعب الفلسطيني والتخفيف من معاناته، مُبدية استعدادها للتعاون والشراكة مع الجهات والمؤسسات الحكومية المختصة، في إطار تعزيز صمود الفلسطينيين وحماية الجبهة الداخلية من مخططات الاحتلال الإسرائيلي”.

من جهته اتهم رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج سامي أبو زهري، الولايات المتحدة بإجراء اتصالات لمنع دول أخرى من تقديم دعاوى ضد الاحتلال، مماثلة لتلك التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

#متابعة | القيادي في حركة حماس د. سامي أبو زهري: اعتماد مجلس الأمن الدولي قراراً ضد الهجمات اليمنية في البحر الأحمر يعكس ازدواجية المعايير فهو ينتصر للاحتلال وضمان حرية وصول السفن إليه بينما يتجاهل حرب الإبادة التي يمارسها الاحتلال ضد أهل غزة.

— شبكة فلسطين للحوار (@paldf) January 11, 2024

وقال أبو زهري في مؤتمر صحفي عقده في إسطنبول، إن “المحكمة بدأت جلساتها اليوم، ونحن نعوّل كوننا فلسطينيين عليها، ونأمل أن يصدر منها قرار يجرّم الاحتلال، ويصدر قرارا بوقف الحرب”.

وشدد على أن “ما يجري في غزة هو حرب إبادة حقيقية غير مسبوقة، ينفذها الاحتلال الإسرائيلي بدعم وشراكة من الدول الغربية”.

وتابع “أن 60% من المنازل والبنية التحتية دمّرت بالكامل، واستشهد أكثر من 30 ألف شخص، من بينهم 23 ألفا وصلوا المستشفيات، والباقي تحت الركام والأنقاض”.

ولفت إلى أنّ المقاومة الفلسطينية على الصمود مهما طال أمد القتال، مشيرا إلى أن لديها “ما يكفي من السلاح للاستمرار رغم الحصار”.

#عاجل| القيادي في حركة حماس الدكتور سامي أبو زهري للجزيرة مباشر:

•على الإدارة الأمريكية أن تدرك أن حماس حركة تحرر وطني لن تتنازل عن حقوق شعبها

•مخطط تهجير أهالي غزة قائم والاحتلال يسعى لتنفيذه

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) January 5, 2024

وطالب أبو زهري بمواصلة تقديم الدعم الإغاثي والإنساني والنشاطات والفعاليات الإسنادية في المدن التركية، واستمرار حملة المقاطعة.

وبدأت اليوم الخميس، أولى جلسات الاستماع بمحكمة “العدل الدولية” في مدينة لاهاي الهولندية، في دعوى تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال في الـ29 من كانون الأول/ديسمبر الماضي، بتهمة بارتكاب “إبادة جماعية” في قطاع غزة.

 

المحتوى ذو الصلة