تل أبيب تشهد أضخم مظاهرات في إسرائيل لإسقاط نتنياهو

[[{“value”:”

فلسطين المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

شارك آلاف الإسرائيليين، السبت، في مظاهرات حاشدة في مدينتي تل أبيب وقيسارية للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية، في حين قال ذوو الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة إنه لا يمكن إبرام الصفقة دون إسقاط حكومة بنيامين نتنياهو.

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية بأنّ المظاهرات الاحتجاجية في تل أبيب اليوم هي الأضخم في إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأشارت إلى أنّ آلاف الإسرائيليين تظاهروا في “ساحة المختطفين” وسط مدينة تل أبيب، مطالبين بإسقاط حكومة نتنياهو عبر إجراء انتخابات مبكرة.

وأشعل بعض المحتجين النيران أمام مقر حزب الليكود في تل أبيب، للمطالبة بوقف إطلاق النار من أجل تسهيل صفقة تبادل مع المقاومة.

Your browser does not support the video tag.

Your browser does not support the video tag.

كما تظاهر نحو 2000 إسرائيلي وسط مدينة قيسارية للمطالبة بإبرام صفقة تبادل، وفق الصحيفة ذاتها التي تتوقع أن يتوجه المتظاهرون إلى منزل نتنياهو في المدينة.

ووفقاً لصحيفة معاريف، فقد شارك الوزير السابق في مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، في مظاهرة مطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى في النقب جنوبي إسرائيل.

كما شارك في المظاهرة رئيس “الشاباك” السابق، يوفال ديسكن، الذي هاجم نتنياهو وحكومته، متهماً إياهم بإدارة حرب فاشلة، وساخراً مما سمّاه “كذبة النصر الكامل”.

رئيس “الشاباك” السابق إذ ينضم لعصبة الهجوم على نتنياهو ومسار الحرب.

أمام المتظاهرين في تل أبيب قال “يفوال ديسكن”:

“أجد نفسي مندهشا، كل يوم من جديد، من تقاعس الحكومة، ومن إدارة الحرب الفاشلة، ومن كذبة النصر الكامل، ومن الهروب الكامل من المسؤولية، ومن تدمير العلاقات الاستراتيجية…

— ياسر الزعاترة (@YZaatreh) June 22, 2024

ومن المتوقع أن ترتفع وتيرة المظاهرات ضد حكومة نتنياهو في أنحاء إسرائيل خلال الساعات اللاحقة.

وعلى صعيد متصل، قال ذوو الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، خلال مؤتمر صحفي عُقد أمام مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، إنه لا يمكن إبرام صفقة التبادل دون إسقاط حكومة بنيامين نتنياهو.

وأكّدت عائلات الأسرى أن أبناءهم يموتون في الأسر، لأنّ نتنياهو لا يريد صفقة تبادل لإدراكه أن عودتهم تعني سقوط حكومته، وفقاً للقناة الـ 13 الإسرائيلية.

كما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن والدة أحد الجنود الأسرى قولها إنه لن تكون هناك صفقة تبادل دون أن تسقط حكومة نتنياهو، بينما نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن شقيق أسير إسرائيلي آخر قوله إنّ نتنياهو سيلتقي بهم قريباً بصفتهم “عائلات شهداء”، حسب تعبيره.

وينظم أهالي الأسرى المحتجزين في غزة، أسبوعياً مؤتمراً صحفياً أمام مقر وزارة الدفاع وسط تل أبيب، يدعون فيه لإبرام صفقة تبادل عاجلة، وإسقاط حكومة نتنياهو.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة