ترمب يرد على اتهامه: أنا بريء تماماً.. وما حدث سابقة تاريخية

 ​  أكد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، برائته من الاتهامات الجنائية الموجهة له بشأن مدفوعات ماليّة جرى تسديدها لشراء صمت نجمة أفلام إباحيّة حول علاقة مزعومة معه قبل انتخابات عام 2016.وفي بيان من خمس فقرات صدر في غضون دقائق من انتشار الأنباء عن قرار الاتّهام، تعهّد ترامب الانتقام في وقتٍ يُخطّط للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات عام 2024. وقال في بيان “أنا بريء تماماً”.وأضاف “إنّ استخدام نظامنا القضائي سلاحًا لمعاقبة خصم سياسي، صادَفَ أنّه رئيس للولايات المتحدة والمرشّح الجمهوري الأبرز لمنصب الرئيس، لم يحدث من قبل على الإطلاق”.وتابع “أعتقد أنّ هذه الملاحقة سترتدّ عكسيًّا وبشكل هائل على جو بايدن”.كما شدّد ترمب الذي نظّم أوّل مهرجان انتخابي له نهاية الأسبوع الماضي على “أنّنا سنهزم جو بايدن ونطرد فلول هؤلاء الديموقراطيّين المحتالين من البيت الأبيض”.كما أضاف “الشعب الأميركي يعلم جيدا ما يفعله الديمقراطيون”، وتابع “الديمقراطيون مذنبون باستغلال نظام العدالة ضد خصم سياسي”.استغلال السلطةمن جانبه، دافع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي عن ترمب متوعداً مدعي عام نيويورك بجلسة استجواب، وقال 

أكد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، برائته من الاتهامات الجنائية الموجهة له بشأن مدفوعات ماليّة جرى تسديدها لشراء صمت نجمة أفلام إباحيّة حول علاقة مزعومة معه قبل انتخابات عام 2016.

وفي بيان من خمس فقرات صدر في غضون دقائق من انتشار الأنباء عن قرار الاتّهام، تعهّد ترامب الانتقام في وقتٍ يُخطّط للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات عام 2024. وقال في بيان “أنا بريء تماماً”.

وأضاف “إنّ استخدام نظامنا القضائي سلاحًا لمعاقبة خصم سياسي، صادَفَ أنّه رئيس للولايات المتحدة والمرشّح الجمهوري الأبرز لمنصب الرئيس، لم يحدث من قبل على الإطلاق”.

وتابع “أعتقد أنّ هذه الملاحقة سترتدّ عكسيًّا وبشكل هائل على جو بايدن”.

كما شدّد ترمب الذي نظّم أوّل مهرجان انتخابي له نهاية الأسبوع الماضي على “أنّنا سنهزم جو بايدن ونطرد فلول هؤلاء الديموقراطيّين المحتالين من البيت الأبيض”.

كما أضاف “الشعب الأميركي يعلم جيدا ما يفعله الديمقراطيون”، وتابع “الديمقراطيون مذنبون باستغلال نظام العدالة ضد خصم سياسي”.

استغلال السلطة

من جانبه، دافع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي عن ترمب متوعداً مدعي عام نيويورك بجلسة استجواب، وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه في “تويتر”، “سلاح العدالة المقدس استخدم ضد ترمب”، مبيناً أن توجيه اتهام للرئيس السابق هو محاولة للتدخل في الانتخابات.

Here we go again — an outrageous abuse of power by a radical DA who lets violent criminals walk as he pursues political vengeance against President Trump.

I’m directing relevant committees to immediately investigate if federal funds are being used to subvert our democracy by…

— Kevin McCarthy (@SpeakerMcCarthy) March 18, 2023

كما أضاف “مدعي عام نيويورك أضر بنظام العدالة”، وتابع “الكونغرس سيحاسب مدعي عام نيويورك لاستغلاله السلطة”.

شراء صمت ممثلة إباحية

يأتي ذلك، بعدما صوّتت هيئة محلّفين كبرى في نيويورك على توجيه الاتّهام إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بشأن مدفوعات ماليّة جرى تسديدها لشراء صمت نجمة أفلام إباحيّة حول علاقة مزعومة معه قبل انتخابات عام 2016، حسبما ذكرت وسائل إعلام أميركيّة عدّة الخميس.

وأعلن محام ترمب إن هيئة محلفين في نيويورك أخبرته بتوجيه الاتهام للرئيس السابق، مضيفاً “سنقاتل بقوة في المحكمة”.

كما قال مكتب مدعي عام مانهاتن “تواصلنا مع محامية ترمب لتنسيق استلامه للتحقيق معه”.

لا أحد فوق القانون

من جانبه، قال كلارك بروستر محامي الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز بعد توجيه الاتهام لترمب، “ستظهر الحقيقة ويتحقق العدل”، مضيفاً “لا أحد فوق القانون”.

فيما وصف إريك نجل ترمب النجل الثاني لترمب توجيه الاتهام لأبيه بأنه “استهداف انتهازيّ لخصم سياسي في عام الحملات الانتخابيّة”.

لائحة سرية

ووفق ما نقلته شبكة “CNN” الأميركية، فإن لائحة الاتهام ضد ترمب سرية وستعلن خلال الأيام المقبلة.

والجمهوري البالغ 76 عامًا هو أوّل رئيس سابق أو رئيس في المنصب يُوجَّه إليه الاتّهام بارتكاب جناية، وذلك على أعتاب الانتخابات الرئاسيّة التي يسعى ترمب إلى خوضها في 2024.

  

المحتوى ذو الصلة