انسحب من جنين : الاحتلال يقتحم نابلس ويجتاح عدد من مناطق الضفة

 ​   

بيت لحم / محافظات / متابعة PNN / 

انسحبت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الخميس من مدينة ومخيم جنين بعد يومين من اقتحامها في عملية متواصلة ادت لاستشهاد احد عشر مواطنا واحداث تدمير كبير ومتعمد بالبنية التحتية.

وجاء الانسحاب الاسرائيلي من جنين عقب ليلة طويلة من المواجهات والاقتحامات للعديد من احياء المخيم والمدينة وتدميرها الى جانب الاعتداء على الطواقم الصحفية في منطقة فندق السينما المطل على المدينة حيث تتركز الطواقم الصحفية التي تغطي احداث الاجتياح الاسرائيلي للمدينة حيث اوضح الصحفيون ان قوات الاحتلال اعتدت على الصحفيين هناك.

وكان ثلاثة مواطنين استشهدوا مساء امس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة جنين، ما يرفع عدد الشهداء في المدينة ومخيمها منذ أمس إلى 11 شهيدا، بينهم 4 أطفال.

وقال قالت مصادر طبية إن طفلا استشهد على شارع جنين- حيفا بالقرب من دوار الأحمدين قرب مدخل جنين الغربي.

وقالت وزارة الصحة إن الطفل وسيم عاهد جرادات (15 عاما) استشهد برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد مدير مستشفى الرازي فواز حماد لـ”وفا”، باستشهاد الشاب سامي أمين أحمد القيسي (18 عاما) من جنين متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال، فيما أكدت وزارة الصحة استشهاد الطفل محمود فارس قريني (16 سنة).

وأفاد شهود عيان، بأن الطفل قريني جرى إعدامه في باحة أحد المنازل التي التجأ إليها مع صديقه الذي أصيب في قدمه، بعد مطاردته من جيش الاحتلال.

وأكدوا أن جيش الاحتلال حاصر المنزل وأطلق النار على الطفل وصديقه من مسافة صفر، وتركا ينزفان دون السماح لمركبة الإسعاف بتقديم العلاج لهما، ما أدى إلى استشهاد قريني.

وكان 8 مواطنين استشهدوا في جنين ومخيمها منذ أمس وهم: أخصائي جراحة عامة في مستشفى جنين أسيد جبارين (51 عاما)، إذ تم استهدافه في محيط المستشفى، والمعلم علام جرادات (48 عاما)، الذي كان متوجها إلى عمله في مدرسة وليد أبو مويس الأساسية للبنين، والطالب ابن الصف التاسع من مدرسة ذكور الكرامة الأساسية الثانية محمود أمجد حمادنة (15 عاما)، ومعمر محمد ذيب أبو عميرة (50 عاما)، وأمير عصام محمد أبو عميرة (22 عاما)، وأسامة محمد نعيم حجير، وباسم محمود صالح تركمان، والشاب جهاد محمد طالب (38 عاما).

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد اقتحمت مدينة جنين ومخيمها منذ صباح أمس الثلاثاء، وتمركزت في شوارع حيفا، ونابلس، وطريق برقين، ترافقها وحدات خاصة “مستعربون”، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، تركّزت في محيط المخيم، وواد برقين.

وواصلت قوات الاحتلال عملية التدمير للبنية التحتية من شوارع وبسطات خضراوات وبركسات تجارية وممتلكات للمواطنين خاصة المركبات، كما دمرت جرافات الاحتلال يوم أمس دوار “الشهيد جورج حبش” في محيط مقهى النباتات في مركز المدينة، ودوار “الشهيد عمر النايف”، وحولت عشرات المنازل في أحيائها والمخيم إلى نقاط عسكرية، وسط اندلاع مواجهات عنيفة مع سماع دوي انفجارات ضخمة.

اقتحام نابلس على وقع الانسحاب من جنين 

وعلى وقع الانسحاب من جنين شنت قوات الاحتلال مع ساعات الفجر الاولى عملية عسكرية في محافظة نابلس تركزت في المنطقة الشرقية للمدينة ومخيم العين.

وبحسب مصادر محلية فقد اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، المنطقة الشرقية في مدينة نابلس.

وذكرت مصادر محلية أن قوات كبيرة معززة بعدة آليات، اقتحمت مدينة نابلس من جهة حاجز حوارة، وتمركزت في شارع القدس دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.

كما اقتحم جنود الاحتلال مخيم العين وقام بنشر قناصة على اسطح منازل وبنايات سكنية ومن قم قام بمداهمة عدد من المنازل والعبث بمحتوياتها.

هذا وتصدى مواطنون ومقاومون لقوات الاحتلال حيث وقعت اشتباكات بينهم استمرت حتى ساعات الصباح الباكر.

وقام جنود الاحتلال خلال الاقتحام  بالقاء مناشير داخل مخيم العين تهدد المواطنين وتخوفهم من مقاومة الاحتلال.

الاقتحام لنابلس لم يقتصر على المنطقة الشرقية بل شمل المنطقة الغربية حيث انتشرت قوات الاحتلال في  دوار المنطقة الغربية كما قام جيش الاحتلال باطلاق طائرات مسيرة.

واقتحم جيش الاحتلال ايضا بقوة كبيرة من الجنود المشاه من سما نابلس و وصلوا مدخل المخيم الشمالي.

وكانت قوات الاحتلال قد تمركزت فجرا على دوار عصيرة في مدينة نابلس.

اقتحام بيت فجار في بيت لحم واعتقال سبعة مواطنين

وفي محافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة بيت فجار بعد اقتحامهم بعدد كبير من دوريات سبعة شبان. 

وقالت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اعتقلت نائل ربحي طقاطقة 48 عام و الشاب نادر ربحي طقاطقة 20 عام والاسير المحرر الشاب عاطف محمد الكار 29 عام 
والأسير المحرر علي محمد علي طقاطقة 31 عام والشاب أحمد عايش خليل إبراهيم ثوابته 37 عام و  الاسير شاكيب عبد الجميل حسن طقاطقة 35 عام و الشاب محمد عبد الجميل حسن طقاطقة 22 عام.

  

المحتوى ذو الصلة