الهدنة المؤقتة تدخل يومها الرابع والأخير وسط مساع وترقب لتمديدها

 ​   

غزة/PNN- دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة، اليوم الإثنين، يومها الرابع والأخير وسط مساع للوسطاء لتمديدها مقابل الاستمرار في صفقة تبادل الاسرى.

وقالت مصادر اعلامية إن الوسطاء يواصلون جهودهم من أجل تمديد الهدنة للاستمرار في تبادل الاسرى، حيث يجري الحديث عن إمكانية التمديد لمدة يومين الى أربعة أيام.

وعلى الصعيد ذاته قال بيان صادر عن حركة حماس ان الحركة تسعى لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأربعة أيام، من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين كما ورد في اتفاق الهدنة الإنسانية.

وقال رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو الليلة الماضية ان اسرائيل جاهزة لتمديد مسار وقف اطلاق النار مقابل 10 “أسرى اسرائيلين” في كل يوم، 

وأبلغ نتنياهو الرئيس الأمريكي أن إسرائيل عائدة بقوة في نهاية المسار للقضاء على  حماس

من ناحيتها قالت هيئة البث الإسرائيلية ان حركة حماس أبلغت الوسطاء أنها ستطلق سراح ما بين 20 إلى 40 رهينة أخرى إذا تم تمديد وقف إطلاق النار لمدة من يومين إلى أربعة أيام.

هذا ومنذ ساعات الصباح الباكر عجت الاسواق في قطاع غزة بالمواطنين اللذين جاؤوا للتسوق وشراء حاجياتهم مما هو متوفر من مواد غذائية متوفرة حيث ترتفع الاسعار بسبب شح المواد الغذائية في اطار تخوفات المواطنين من تجدد القصف حيث ان الكثير منهم هدمت منازلهم ونزحوا لبيوت اقارب لهم او لمدارس الاونروا حيث لا يتوفر كميات كبيرة من الاغذية والغاز للطهي.

وفي اطار الاستمرار باتفاق الهدنة الانسانية ونقلاً عن وسائل إعلام إسرائيلية قولها ان حكومة الاحتلال تسلمت قائمة الأسرى الإسرائيليين الذين تنوي المقاومة الإفراج عنهم في المرحلة الرابعة من صفقة التبادل الحالية.

وبحسب الاتفاق من المتوقع اليوم الإفراج عن 33 أسيرا فلسطينيا ليصل عدد المفرج عنهم150، وفقا لاتفاق الهدنة لاربعة أيام مقابل الافراج عن أحد عشر اسرائيليا. 

 

 

  

المحتوى ذو الصلة