المواصلات.. عنوان آخر لأزمة طاحنة في غزة

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

بعد قرابة 8 أشهر من حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية على قطاع غزة، تحولت عربات الكارو التي تجرها الحمير إلى وسيلة النقل الشائعة وبتكلفة مالية باهظة.

فمن من بين أزمات كثيرة تواجه الفلسطينيين في قطاع غزة تبرز أزمة المواصلات ووسائل التنقل كانعكاس لأزمة الوقود وتدمير الطرق ومخاطر استهدافات السيارات.

وفي اليوم الأول لحرب الإبادة أغلقت قوات الاحتلال معابر غزة ومنعت إدخال الوقود ولكنها عادت لاحقا لتسمح بدخول كميات محدودة جدًا على فترات متباعدة عبر الأمم المتحدة لأغراض إنسانية متعلقة بتشغيل جزئي لمولدات المستشفيات وسيارات الإسعاف وآبار المياه.

ونتيجة لهذه السياسة تحولت أغلب المركبات إلى كتل حديدية لا تتحرك ولا فائدة منها، رغم أنه بعضها عاد في مرحلة سابقة ليعمل بما هو متوفر من زيت الطهي.

مراسل المركز الفلسطيني للإعلام يقول إن الفلسطينيين في غزة محرومون من حقهم في التنقل عبر السيارات ووسائل النقل جراء منع الاحتلال إدخال الوقود إلى القطاع.

وأمام ذلك، بات أغلب السكان يعتمدون على المشي في تنقلهم، أو وسائل النقل البدائية التي تجرها الحيوانات وكذلك الدراجات الهوائية.

سجل يا تاريخ..

العرب لديهم أكبر احتياطات النفط في العالم وأهالي غزة الذين يتعرضون للإبادة ينقلون جرحاهم وجثث شهدائهم إلى المستشفيات عبر عربات تجرها الحمير نتيجة نفاد الوقود بعد إغلاق معبر رفح وتخاذل الأنظمة العربية وجيوشها ليس فقط عن نجدة المسلمين والعرب في غزة أو القتال دفاعا… pic.twitter.com/E0cHdcty8g

— رضوان الأخرس (@rdooan) October 31, 2023

المواطن أحمد أبو العطا يعمل في مشفى شهداء الأقصى في دير البلح يضطر يومياً للمشي مسافات طويلة للوصول إلى مكان عمله جراء عدم توافر وسائل النقل.

وأضاف في حديثه لمراسل المركز الفلسطيني للإعلام أنه يسير على قدميه من مخيم دير البلح وصولا إلى مستشفى شهداء الأقصى يوميا ذهاباً وإياباً.

أما المواطن بلال الأستاذ (٤٢ عامًا) النازح من مدينة غزة إلى المحافظة الوسطى فيشتكي من ارتفاع تكلفة النقل عبر العربات التي تجرها الحيوانات، حيث يضطر لدفع مبلغ 5 شواكل للانتقال من مخيم النصيرات (وسط القطاع) إلى دير البلح (وسط)، وهو تقريبا ضعف ما كان يدفعه لمركبات الأجرة.

لكنه في ذات الوقت، لا يمكنه الاستغناء عن “الكارو” كونها باتت وسيلة النقل الأساسية في القطاع، وفق قوله.

‼️🚨 استخدام عربات الحمير لنقل الإصابات في غزه حصار خانق يفرضه الاحتلال pic.twitter.com/YqmkWxM6ui

— موسكو | 🇷🇺 MOSCOW NEWS (@M0SC0W0) May 9, 2024

ويضيف: “نستخدم الدواب كوسيلة نقل لتأمين احتياجاتنا اليومية، فكل شيء مفقود في قطاع غزة، مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي حصاره الخانق علينا”.

وأشار الأستاذ إلى أن “نفاد الوقود من محطات التعبئة تسبب في حالة شلل في حركة النقل والمواصلات ما أجبر الآلاف من مركبات الأجرة على التوقف عن العمل، لتستبدل لاحقا بالكارو”.

وأكد أهمية هذه العربات من خلال تطرقه لدورها في “عمليات إجلاء المصابين والشهداء من الأماكن التي يستهدفها الاحتلال في القطاع، خاصة في مدينة غزة والشمال”.

بالفعل أن الحمير التي استخدموها في #غزة كان لها دور أكبر من دور الدول العربية والمؤسسات الإنسانية #غزة_الآن #غزة_تُباد #طوفان_الاقصى_ pic.twitter.com/bXG4SXuQyi

— rima hammoud (@rimahammou72675) March 25, 2024

ومع الاعتماد عليها، ارتفعت أسعار بيع الحمير في قطاع غزة، وباتت مصدر دخل للكثير من العائلات حيث يتم تشغيل عربات الكارو لنقل المواطنين خلال النزوح وأثنا التنقل من أماكن النزوح إلى المستشفيات أو مواقع توزيع المساعدات.

نظراته تلاحقنا، تلك الربطة ليست لقطة من فيلم، ولا مشهدًا تمثيليًّا لأقصى خيالات الإنسان مأساوية وكآبة، وإنما بوضوح هي صورة طفلٍ محزومٍ بقطعة ملابس في أكياس تجمع ما تبقى لأسرته لمن تبقى منهم، فوق دراجة هوائية في غزة، القطاع المحاصَر للعام الثمن عشر، في اليوم الحادي عشر بعد المائة،… pic.twitter.com/BHpFVvwDVx

— يوسف الدموكي (@yousefaldomouky) January 27, 2024

خسار النقل والمواصلات

وفي الأثناء كشف وزير النقل والمواصلات الفلسطيني طارق زعرب، أن خسائر قطاع النقل في غزة تجاوزت 3 مليارات دولار؛ جراء الحرب الإسرائيلية.

وقال إن “لجان وزارة المواصلات تقدر تدمير قوات الاحتلال لحوالي 55 ألف مركبة في قطاع غزة، أي ما يعادل 60 بالمئة من المركبات المرخصة في القطاع”.

جندي إسرائيلي يتعمد تدمير سيارات أهالي غزة بجرافته#حرب_غزة
pic.twitter.com/zJmLum3qCP

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) December 10, 2023

وأضاف أن خسائر قطاع النقل والمواصلات في غزة “تجاوزت 3 مليارات دولار، بما فيها البنية التحتية وممتلكات المواطنين من المركبات”.

وتابع أن “الاحتلال دمر حوالي 945 كم من الطرق في غزة، وهي تعادل 65 بالمئة من شبكة الطرق، بتكلفة فاقت 2 مليار دولار”.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة