الاحتلال يُبعد الشيخ عكرمة صبري عن المسجد الأقصى 6 أشهر

[[{“value”:”

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، قراراً بمنع خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري من دخول المسجد الأقصى لـ 6 أشهر.

وجاء قرار الإبعاد بعد اعتقال الشيخ صبري في الثاني من آب/ أغسطس الجاري والإفراج عنه بعد ساعات ومنعه من دخول الأقصى لستة أيام.

#تصريح_خاص | المحامي خالد زبارقة لشهاب

📌 أي منع لشخصية بحجم الشيخ عكرمة صبري يعتبر تعدياً صارخاً على قدسية المسجد الأقصى المبارك وسلطة الأوقاف. pic.twitter.com/CX86okILo5

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) August 8, 2024

واعتقل الاحتلال الشيخ صبري، من منزله في حي الصوانة بالبلدة القديمة، بعد نعيه قائد حركة حماس الشهد إسماعيل هنية وأداء صلاة الغائب خلال خطبة الجمعة الماضية بالمسجد الأقصى، قبل أن يُفرج عنه بعد ساعات.

من جانبه قال المحامي خالد زبارقة، عضو فريق الدفاع عن خطيب المسجد الأقصى، إن قرار إبعاد الشيخ عكرمة صبري (86 عاما) ومنعه من دخول المسجد مدة 6 شهور “جائر وعنصري ولا يمت للقانون بصلة وهو نتاج حملة التحريض التي قامت بها المجموعات اليهودية المتطرفة”.

ما هو رد فعل #السادات، وهو يصلي في عيد الأضحى عام 1977 بالمسجد #الأقصى، في أول خطبة تُذاع عبر التليفزيونات ليراها العالم، وقد وجه الخطيب الشيخ #عكرمة_صبري خطابه للسادات محذرا – ولم يكن قد عرف أنه بين المصلين إلا قبلها بساعات-:

“من أراد لبيت المقدس شرا أهلكه الله”! pic.twitter.com/5WDLVSAwCB

— د. طارق الزمر (@drtarekelzomor) June 25, 2024

وأضاف أي منع لشخصية بحجم الشيخ عكرمة “يُعد تعدياً صارخاً على قدسية المسجد الأقصى المبارك وسلطة الأوقاف”.

وفي وقت سابق، أكد المحامي المقدسي حمزة قطينة، أن إبعاد الشيخ صبري عن المسجد الأقصى الذي يخطب فيه منذ 51 عاما، يأتي ضمن حملة كبيرة جداً من التحريض اليميني المتطرف وأعضاء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي على الشيخ، وأنهم ينتهزون كل فرصة للمساس به والتحريض عليه، مشيراً إلى ارتفاع ملحوظ في قرارات الإبعاد من بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

ووفق معطيات محافظة القدس في تقريرها لشهر يوليو/ تمّوز من العام 2024 حول جرائم وانتهاكات الاحتلال في القدس المحتلة، فقد اقتحم 3739 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك.

وأكد التقرير توفير شرطة الاحتلال غطاء لممارسات المستوطنين العنصرية الإجرامية، حيث أبعدت 3 مقدسيين عن مدينة القدس المحتلة واحد منها عن المسجد الأقصى، ورصد 8 اعتداءات للمستوطنين، و20 إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى 127 حالة اعتقال بينهم 9 أطفال و7 سيدات، و67 عملية هدم قسري، وتهجير 30 مقدسياً.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة