استئناف المحادثات نهاية الأسبوع بشأن هدنة في غزة

 ​   

بيت لحم/PNN- تُستأنف المحادثات خلال عطلة نهاية الأسبوع في القاهرة؛ سعيا للتوصل إلى اتفاق بشأن هدنة في غزة، بعد حوالي ستة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في القطاع المدمر، الذي بات على شفير المجاعة.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، طلب عدم ذكر اسمه لوكالة “فرانس برس”، مساء الجمعة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن “كتب اليوم للرئيس المصري وأمير قطر بشأن وضع المحادثات، وحضهما على الحصول على التزامات من حماس بالموافقة على اتفاق والالتزام به”.

وفيما تشهد المحادثات تعثرا منذ أسابيع وسط تبادل اتهامات بين حماس وإسرائيل “بالمراوغة” و”التشدد”، يتوجه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز إلى القاهرة للمشاركة في المحادثات المرتقبة، على ما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن بيرنز سيجتمع مع رئيس الموساد ديفيد برنيع، بالإضافة إلى مسؤولين من مصر وقطر.

وقال موقع أكسيوس إنه سيلتقي رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وجاء الإعلان عن هذه المساعي الأمريكية الجديدة بعدما حضت الولايات المتحدة، الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على التوصل “من دون إبطاء” إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وسط ضغوط متزايدة من الأسرة الدولية حيال الكارثة الإنسانية في غزة.

وأعلن بايدن، الجمعة، أن إسرائيل تقوم بما طلبته الولايات المتحدة على صعيد إيصال المساعدات إلى غزة، غداة تحذير وجهه إلى نتنياهو، فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن واشنطن تنتظر “نتائج” سريعة بهذا الشأن، مشددا على أن “100% من السكان بحاجة إلى مساعدات” في غزة.

 

  

المحتوى ذو الصلة