واشنطن تنفي علمها بهجوم الضاحية وتصدر توجيهات لقواتها بالمنطقة

[[{“value”:”

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد كبار المسؤولين الأميركيين أنه لم يكن لديهم علم مسبق بالهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية بغية استهداف الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، ونفوا أن تكون الولايات المتحدة قد شاركت في العملية، فيما صدرت توجيهات بتعديل وضع القوات الأميركية في المنطقة.

وقال الرئيس جو بايدن إن واشنطن “لم تكن على علم بالهجوم على بيروت ولم تشارك فيه (…) نحتاج إلى مزيد من المعلومات”.

الغارات الإسرائيلية تتوالى على الضاحية الجنوبية لبيروت والجيش الإسرائيلي يتحدث عن “تغيير وجه الشرق الأوسط”.. كيف يمكن قراءة المشهد من الناحية العسكرية؟ وما اعتبارات تل أبيب بعد استهداف المقر المركزي لحزب الله؟#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/Dd5imPN20u

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 27, 2024

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن: “لم نتلق إنذارا مسبقا من إسرائيل بشأن عمليتها في بيروت ولم نكن ضالعين في الهجوم”.

وتابع أوستن قائلا “ينبغي تجنب حرب شاملة، والدبلوماسية تظل السبيل الأمثل والأسرع للحل”.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة لم تشارك في عملية قصف ضاحية بيروت الجنوبية ولم يكن لديها أي علم مسبق بها..

رب لطفك بأهلنا في #لبنان pic.twitter.com/TG1oUVa8Nr

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) September 27, 2024

وأشار البنتاغون إلى أن الوزير أوستن كان يتحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت عبر الهاتف حين كانت إسرائيل تشن ضربتها في الضاحية الجنوبية لبيروت.

بيد أن وسائل إعلام أميركية قالت إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها ستستهدف حسن نصر الله.

ونقلت شبكة “إيه بي سي” عن مسؤول أميركي أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبل أقل من ساعة من الضربة.

أكبر ضربة تستهدف حسن نصرالله
الاحتلال الإسرائيلي يقول بأنه قصف مقر القيادة المركزية لحزب الله
ولكنه قصف 6 أبنية سكنية جميعها تمت تسويتها بالأرض
حسب “أكسيوس” فإن مسؤولون كبار بالحزب كانوا في المقر وغير معروف إذا ما كان حسن من بينهم#الضاحية_الجنوبية #لبنان pic.twitter.com/r4uJhPNEhL

— قتيبة ياسين (@k7ybnd99) September 27, 2024

كما نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين كبار قولهم إنه لم يكن لديهم علم بالهجوم وإن “التقارير عن إبلاغنا قبل الهجوم غير صحيحة”.

من ناحية أخرى، قال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن “وجّه البنتاغون لتقييم وتعديل وضع القوات الأميركية في المنطقة حسبما يقتضي الأمر لتحسين الردع وضمان حماية القوات ودعم جميع الأهداف الأميركية”.

وأضاف البيان أن بايدن “وجه فريقه إلى ضمان اتخاذ السفارات الأميركية في أنحاء المنطقة جميع التدابير الوقائية على نحو ملائم”.

ومنذ الاثنين الماضي يشن الاحتلال الإسرائيلي هجوما جويا واسعا على لبنان أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 700 شخص بينهم نساء وأطفال ومسعفون وإصابة حوالي 2600 آخرين، ونزوح عشرات الآلاف داخل البلاد ونحو سوريا.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة