هذه تفاصيلها: حكومة الاحتلال تعقد اجتماعات امنية وسياسية مساء اليوم للمصادقة على صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة

 ​   

بيت لحم/PNN/من المقرر ان تحسم دولة الاحتلال ملف صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة مساء اليوم، على ضوء التقدم الذي اعلن عنه في الساعات الماضية.

وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ان “كابينت الحرب” سيجتمع في الساعة 6:00، يليه في الساعة السابعة اجتماعا آخر مع المجلس الأمني والسياسي (الكابينت الموسع) يليه اجتماعا في الساعة الثامنة لحكومة الاحتلال، وذلك للمصادقة على الاتفاق صفقة تبادل الاسرى مع حماس والتي تتضمن هدنة لمدة 5 أيام.

وقال وزير الحرب في حكومة الاحتلال يوآف غالانت: “نقترب من صفقة تبادل أسرى وسنطالب جميعا باتخاذ قرارات صعبة في الأيام القريبة”

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم ان تفاصيل تنفيذ صفقة التبادل تشمل عدة خطوات اهمها يبدا الليلة بمصادقة حكومة الاحتلال على صفقة تبادل الأسرى
تليها الخطوة الثانية يوم غد الأربعاء بعقد جلسة المحكمة العليا للمصادقة عليها والنظر باي اعتراضات حال وجدت.

و بحسب الصحيفة سيكون صباح الخميس بداية وقف إطلاق النار و ظهر الخميس سيتم البدء بالإفراج عن أسرى فلسطينيين ومن ثم مساء الخميس سيتم البدء بالإفراج عن أسرى إسرائيليين.

المصادر العبرية قالت ان الجميع في قيادة الأجهزة الأمنية الاسرائيلية وعلى راسها الجيش الإسرائيلي، الموساد الشاباك، تؤيد هذه الخطوط العريضة من اجل تحقيق البدء بصفقة التبادل .

وبحسب المصادر لمدة أسبوعين كان هناك إصرار على عدم قبول عرض قطر الأصلي.  ومن بين أمور أخرى، رفض السماح للسكان بالعودة إلى شمال قطاع غزة، واقتصار دخول الوقود على أيام وقف إطلاق النار فقط.

المصادر العبرية اشارت انه و في غضون أربعة أيام، سيتم إطلاق سراح 50 شخصاً، وهم إسرائيليون.  بالإضافة إلى ذلك، ربما تقوم حماس بإطلاق سراح التايلانديين من جانب واحد.  على الأكثر سيصل إلى 80 شخصًا.

كما أن الخطة هي 12 إسرائيليا كل يوم، بحيث بعد أربعة أيام سيكون هناك 50 مختطفا في إسرائيل.

هيئة البث الإسرائيلية نقلت عن مصدر عن مصدر سياسي اسرائيلي قوله ان قوات الجيش سيواصل إحتلال الجزء الشمالي من قطاع غزة خلال وقف إطلاق النار

على صعيد ذات صلة قالت حزب وزير المالية الاسرائيلي سموتريتش انه يجب ألا نوافق على الصفقة المقترحة كونها خطيرة.
 

 

   

المحتوى ذو الصلة