محتجون إسرائيليون يغلقون طريق مكتب نتنياهو للمطالبة بتبادل أسرى

[[{“value”:”

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

أغلق متظاهرون إسرائيليون، الثلاثاء، الطريق المؤدية إلى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقدس الغربية، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، بينما اعتقلت الشرطة 7 من المتظاهرين.

وقال موقع “والا” الإخباري العبري، إن متظاهرين من حركة “تغيير الاتجاه” الاحتجاجية، أغلقوا المدخلين المؤديين إلى مكتب نتنياهو.

متظاهرون أمام منزل نتنياهو: “هذا الملعون هو مصدر كل الكوارث التي تحل بنا.. هنا بوتقة الجحيم.. سنفجر انتفاضة مدنية.. في يوم واحد، ستنهار الدولة” pic.twitter.com/hAxlbthfnq

— مجلة ميم.. مِرآتنا (@Meemmag) October 8, 2024

ووضع المتظاهرون على الطريق صناديق اقتراع، للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، ورددوا شعارات تطالب بإجراء صفقة تبادل أسرى، من قبيل: “حكومة أخرى فقط هي من ستعيد المختطفين (المحتجزين بغزة)”، و”من تخلى لن يُعيد”، وفق المصدر نفسه.

وأكد الموقع العبري أن الشرطة الإسرائيلية أخلت المتظاهرين بالقوة، وألقت القبض على 7 منهم.

وفي وقت سابق اليوم، طالب حاخامات من حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف، نتنياهو بالعمل عبر كافة الطرق لإعادة الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، حتى لو كان ذلك عبر اتفاق.

الشرطة الإسرائيلية تعتقل محتجين أغلقوا مدخل مكتب نتنياهو في القدس المحتلة احتجاجًا على سياسة الحكومة في ملف الأسرى والتوسع العسكري نحو الشمال pic.twitter.com/MgaSFMOvPf

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) October 8, 2024

وجاءت المطالبة في رسالة بعث بها هؤلاء الحاخامات إلى نتنياهو، غداة تحذير أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، من أنه لا يستبعد دخول ملف الأسرى الإسرائيليين بغزة “نفقا مظلما”، في إشارة إلى تعقد ملفهم، وتعذر معرفة تل أبيب بمصيرهم مستقبلا.

وتقدر إسرائيل وجود 101 أسير في قطاع غزة، بينما أعلنت حركة حماس مقتل عشرات من الأسرى بغارات إسرائيلية عشوائية.

ورغم تواصل جهود الوساطة المشتركة لكل من قطر ومصر والولايات المتحدة منذ أشهر، وتقديم مقترح اتفاق تلو الآخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يواصل نتنياهو وضع شروط جديدة تشمل “استمرار السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة (عبر تفتيش العائدين من خلال ممر نتساريم)”.

من جانبها، تصر حركة حماس على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

وبدعم أمريكي مطلق ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 إبادة جماعية بقطاع غزة خلفت أكثر من 139 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وآلاف المفقودين، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وتواصل تل أبيب الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال “الإبادة الجماعية” وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة