غزة نقطة الخلاف.. خطاب هاريس يخفق في كسب التأييد

[[{“value”:”

شيكاغو – المركز الفلسطيني للإعلام

قال ناشطون مؤيدون للفلسطينيين إن خطاب كامالا هاريس في ختام المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو لم يظهر أي تغير في السياسات الحالية، بعد أسبوع شهد تجاهل القضية الأكثر إثارة للخلاف في صفوف الحزب.

وتحت ضغط للرد على منتقدي الدعم الأمريكي لحرب الإبادة الإسرائيلية على غزة، استخدمت نائبة الرئيس خطابها مساء الخميس لتكرار دعوات سابقة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

الصوت اليهودي…؟ أم الصوت العربي والمسلم؟ معادلة صعبة تواجهها المرشحة الأميركية #كامالا_هاريس في ضوء حــرب الإبــادة الإسرائيلية على غـــزة، وتصاعد النقمة داخل #أميركا التي تموّل هذه الحرب من أموال دافعي الضرائب الأميركيين.

لطالما احتل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي موقعاً ثانوياً… pic.twitter.com/hwtoBiFRIP

— Daraj Media (@Daraj_media) August 22, 2024

وبينما قالت هاريس إنها تدعم ما يسمى “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، أعلنت تأييدها حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وقال عباس علوية، المؤسس المشارك لحركة “غير ملتزم” الوطنية التي حشدت أكثر من 750 ألف ناخب للاحتجاج على السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل، إن هاريس أضاعت فرصة لكسب هؤلاء الناس، الذين يعيش الكثير منهم في ولايات مهمة مثل ميشيغان و ويسكونسن وبنسلفانيا وأريزونا.

#كامالا_هاريس سأدافع دائمًا عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وسأضمن دائمًا أن تتمتع إسرائيل بالقدرة على الدفاع عن نفسها. pic.twitter.com/vTlRpVIdq4

— جحان زيد (@Abozed33) August 23, 2024

وأضاف علوية لوكالة “رويترز” بعد وقت قصير من قبول هاريس رسميا لترشيح الحزب لها في انتخابات الرئاسة: “ما هو مطلوب في هذه اللحظة هو قيادة شجاعة تنفصل عن النهج الحالي”.

وكان مندوبون من حركة “غير ملتزم” وحلفاء لهم قد طالبوا بإتاحة فرصة للحديث عن الحرب خلال المؤتمر.

#هاريس تتعهد بوقف النار بغزة وأن يكون للفلسطينيين «الحق في تقرير المصير»#رؤية_باتساع_العالم #غزة #فلسطين #كامالا_هاريس pic.twitter.com/6zbupTPW5l

— Roayah News Network (@RoayahNoffIcial) August 23, 2024

وقالت ريما محمد، المندوبة من ميشيغان وتنتمي لحركة “غير ملتزم”، إن الخطاب أضاف إلى خيبة الأمل إزاء رفض المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي السماح لشخص فلسطيني بالتحدث، مضيفة: “أنا في الواقع أكثر قلقا الآن… سوف تخسرون ميشيغان”.

ورفض متحدث باسم حملة هاريس توضيح ملابسات القرار بعدم إتاحة الفرصة لمتحدث فلسطيني.

والله لا يكلون ولا يملون هؤلاء النشطاء الشرفاء. عندما حاول نائب هاريس التحدث لنساء الحزب الديمقراطي خلال #مؤتمر_شيكاغو #غزة تحاصرهم في كل مكان pic.twitter.com/PiXx2w3hEM

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) August 23, 2024

وقال مصدر مطلع على المناقشات إن القرار اتخذه منظمو المؤتمر بالتشاور الوثيق مع حملة هاريس.

وتخشى مصادر من داخل الحزب أن تتسبب حرب الإبادة على غزة في خسارة هاريس لأصوات تحتاج إليها في ولايات متأرجحة مثل ميشيغان حيث توجد مدن تضم أعداداً كبيرة من المسلمين والعرب الأمريكيين والجامعات التي شهدت احتجاجات بسبب الحرب في غزة.

وعقد المؤتمر في شيكاغو، موطن أكبر جالية فلسطينية في الولايات المتحدة، وفقا للمعهد العربي الأمريكي.

10 متبرعين لحملة #كامالا_هاريس pic.twitter.com/XYZFMjEN3F

— بوابة فيتو (@Vetogate) August 23, 2024

وشهد المؤتمر احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في شيكاغو يوميا، بما في ذلك مظاهرة نظمها آلاف مساء أمس الخميس قبل خطاب هاريس، كما تم اعتقال العشرات خلال الأسبوع الماضي.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة