حرب الإبادة تحرم 800 ألف من التعليم واستشهاد 11600 طفل في سن التعليم

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت وزارة التربية والتعليم العالي إن حرب الإبادة الإسرائيلية حرمت قرابة 800 ألف طالب في المراحل التعليمية المختلفة من استكمال دراستهم للعام الثاني تواليا.

وأوضح الوزارة في بيان لها، الخميس أن أكثر من ٦٥٠ ألف طالب وطالبة حرموا من الالتحاق بمدارسهم للعام الدراسي الثاني على التوالي بالإضافة إلى نحو ۱۰۰ ألف طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي ونحو 35 ألف طفل في مرحلة رياض الأطفال.

وأكدت الوزارة أنه مع انقضاء عام من الحرب الصهيونية على غزة الاحتلال يمعن في استهدافه الوحشي للأطفال ويحرمهم من حقهم في الحماية والتعليم الآمن.

وأشارت إلى أن الاحتلال واصل استهدافه للطلبة والعاملين في قطاع التعليم، فاستشهد منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي أكثر من أَحد (١١٦٠٠) طفل فلسطيني في سن التعليم المدرسي وأصيب عشرات الآلاف بجراح وإعاقات جسدية وصدمات نفسية.

كما استشهد أكثر من (٧٥٠) معلماً وموظفاً تربوياً وإدارياً وأصيب المئات.

واستهدف كذلك الطلبة والعاملين في مؤسسات التعليم العالي فاستشهد أكثر من ألف (۱۱۰۰) طالب وطالبة، ونحو (135) عالماً وأكاديمياً وأستاذاً جامعياً، وأصيب الآلاف بجراح وإعاقات مختلفة فيما لا يزال مصير المئات مجهولاً.

جيش الاحتلال يقوم بتفجير جامعة فلسطين في غزة بواسطة 315 لغم pic.twitter.com/aemM8Ezh5C

— Hisham Abu Shaqrah | هشام أبو شقرة (@HShaqrah) January 17, 2024

كما يستمر الاحتلال – وفق البيان- في استهدافه للمنشآت التعليمية بشكل متكرر على الرغم من استخدام ما تبقى منها كمراكز الإيواء النازحين، ما تسبب بالتدمير الكلي أو شبه الكلي ل (۹۳٪) من المباني المدرسية وتدمير معظم مراكز التأهيل والتدريب ومراكز الانتاج والتقنيات التربوية والتعليم الالكتروني؛ والإذاعة التعليمية، ومخازن اللوازم والكتب المدرسية والمباني الإدارية التابعة للوزارة والمديريات.

كما استهدف الاحتلال بشكل مباشر ومتعمد المباني والمنشآت الإدارية والأكاديمية التابعة لمؤسسات التعليم العالي / فدمر أكثر من (135) منشأة إدارية وأكاديمية في الجامعات والكليات والمعاهد بقطاع غزة.

تغطية الصحفية: ارتقاء فلسطيني وإصابات جراء قصف طائرات الاحتلال المروحي خيمة للنازحين داخل مدرسة بجوار العيادة الحكومية في دير البلح وسط القطاع pic.twitter.com/CghcwCmAET

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) October 2, 2024

ودعت وزارة التعليم منظمات المجتمع الدولي للتدخل العاجل واتخاذ خطوات فعالة لضمان حماية الأطفال والمنشآت التعليمية، والضغط على الاحتلال لوقف جرائمه بحق قطاع التعليم، ومحاسبته على جرائمه أمام الهيئات والمحاكم الدولية المختصة.

كما دعت الوزارة للضغط على الاحتلال للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية الخاصة بالتعليم أوقات الطوارئ، والخيام التعليمية والغرف الصفية المتنقلة والقرطاسية والأدوات واللوازم المدرسية، والتي لا مبرر لمنعها سوى السعي نحو تعميق الأزمة التعليمية والعمل على تجهيل أبنائنا.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة