حرب إسرائيل على لبنان .. قصف عنيف على ضاحية بيروت

[[{“value”:”

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

واصلت إسرائيل التصعيد في حربها الدامية على لبنان لليوم الـ 12 تواليًا، وشنت فجر الجمعة، أعنف قصف لها على الضاحية الجنوبية لبيروت وسط حديث عن تنفيذ جريمة اغتيال جديدة؟

وقالت مصادر لبنانية: إن الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية استهدفت مباني عدة دمرت بالكامل.

وقالت مصادر أمنية لوكالة رويترز إن الضربة على الضاحية في بيروت أكبر من التي قتلت حسن نصر الله والتي جرى خلالها إطلاق 83 قنبلة خارقة للحصون.

ووصف مدير مكتب الجزيرة في بيروت مازن إبراهيم الهجوم بأنه الأقوى والأشد من حيث القوة التدميرية وأصوات الانفجارات الضخمة التي وصل صداها إلى مناطق خارج بيروت الكبرى.

وأضاف أن المنطقة المستهدفة مربع في منطقة المريجة في قلب الضاحية الجنوبية، ووصف الاستهداف بأنه غير عادي أشبه بما حدث أثناء اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وأفاد الإعلام الرسمي اللبناني ليل الخميس أنّ سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، في واحدة من أعنف الضربات على بيروت منذ بدأت إسرائيل قصفها في 23 سبتمبر/أيلول الماضي.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أنّه سجّلت أكثر من 10 غارات متتالية، من أقوى الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

من جهته، أشار مصدر مقرب من الحزب أنّ عدد الغارات بلغ 11 ضربة إسرائيلية متتالية أحدثت دويا قويا اهتزت معه الأبنية ووصل صداها وفق شهود عيان إلى مناطق تقع خارج نطاق بيروت وضواحيها.

وأظهرت لقطات كرات ضخمة من اللهب ترتفع من الموقع المستهدف مع تصاعد سحب الدخان الكثيف.

وانطلقت صفارات الإنذار في بعض السيارات في ضواحي بيروت من شدة الدوي الذي أحدثته الغارات.

وشنت طائرات الاحتلال غارة على معبر المصنع الحدودي تقطع الطريق إلى سوريا ما أدى إلى إغلاق طريق استخدمه مئات الآلاف من الأفراد للنزوح في الأيام الماضية.

وقصف مدفعية الاحتلال بعنف مدينة الخيام ومنطقة شانوح في أطراف كفرشوبا جنوب لبنان.

وفي وقت سابق من مساء الخميس، استهدفت غارة إسرائيلية مستودعا متاخما لمطار بيروت.

وليل الأربعاء، تعرضت الضاحية الجنوبية لبيروت لـ17 عملية قصف إسرائيلية بطائرات حربية وبوارج حربية من البحر شملت أحياء مختلفة فيها، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

واستهدفت غارة إسرائيلية خلال الليل كذلك “مركزا للهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله” في محلة الباشورة بغرب بيروت في حيّ غير بعيد عن مقر رئاسة الحكومة، فيما نعت الهيئة سبعة من مسعفيها قضوا في الغارة.

وفي أحدث الأرقام أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مساء أمس الخميس مقتل 37 شخصا وإصابة 151 بجروح جراء غارات إسرائيلية استهدفت مناطق مختلفة من لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكثّفت إسرائيل منذ منتصف سبتمبر/أيلول ضرباتها ضد حزب الله وأدى القصف منذ 23 سبتمبر/أيلول إلى استشهاد أكثر من ألف شخص ونزوح مئات الآلاف من بيوتهم، وفق أرقام رسمية لبنانية.

وأعلنت إسرائيل الاثنين أنها بدأت عملية برية في جنوب لبنان جوبهت بقتال عنيف من المقاومة الإسلامية أفشل تقدمها وتسبب بقتل وإصابات العشرات من الجنود الصهاينة.

واغتال الاحتلال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة الماضي في غارات عنيفة على حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة