جباليا في معركتها الثالثة.. هل بدأت إسرائيل بتنفيذ خطة الجنرالات؟

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

في معركته الثالثة منذ بدء حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، يخوض مقاتلو القسام في مخيم جباليا وعموم مناطق شمال قطاع غزة، معارك من النقطة صفر، ويحققون إصابات مباشرة في صفوف جيش الاحتلال الذي يواصل إرهابه الممنهج بحق الآمنين والأبرياء.

“بضاعتكم ردت إليكم”..

عــاجــل | كتائب القسام تبث مشاهد إيقاع قوة صهيونية راجلة في كمين محكم بمنطقة الحاووز التركي غرب معسكر جباليا شمال القطاع.#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/rD8C16Fnfc

— رضوان الأخرس (@rdooan) October 7, 2024

ومنذ 4 أيام بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة عسكرية ضد مناطق في شمال قطاع غزة، تتركز على مخيم جباليا، في حين يفيد مراسلنا بأن الاشتباكات العنيفة تجري بين المقاومين وقوات الاحتلال التي تحاول التقدم نحو قلب المخيم، الذي يعج بالفلسطينيين الذين رفضوا النزوح وصمدوا بداخله، رغم التجويع والقتل والإرهاب.

ما يحدث شمال قطاع غزة مريب ومخيف ولا تغطية إعلامية هناك

حصار كامل لمدينة ومخيم جباليا

القصف لا يتوقف
هناك مئات العائلات محاصرة

الاحتلال يطالب المواطنين بالنزوح للجنوب بمعنى آخر تهجير ما تبقى من المواطنين في شمال قطاع ومن يتبقى يموت إما من القصف أو من الجوع pic.twitter.com/1egHo8iQh1

— محمد سعيد 🇵🇸 (@MhmedPs) October 8, 2024

وفي هذا السياق، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الثلاثاء، عن تفجير عبوة شديدة الانفجار في ناقلة جند إسرائيلية قرب مقر مؤسسة بيتنا غربي معسكر جباليا.

كما استهدفت القسام دبابة إسرائيلية من نوع “ميركافا 4” بعبوة “شواظ” قرب الحاووز التركي غربي معسكر جباليا.

“إبني، نيْموني عنده”..

⬅️شاهد ..وداع مؤلم من أم لابنها الذي اســـتشهد بقصف الاحتلال على شمال قطاع غزة. pic.twitter.com/ccSCIAjz3t

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

وأكّدت القسام تمكن مقاتليها من الإجهاز على أحد الجنود الإسرائيليين من المسافة صفر، وأنه فور وصول قوة الإنقاذ تم استهداف أفرادها بعبوة “رعدية” مضادة للأفراد وإيقاعهم بين قتيل وجريح في منطقة “التوام” شمالي غربي مدينة غزة.

👈صورة |
الجندي “نوعم يسرائيل” 20 عام من الكتيبة 17 بجيش الاحتلال، والذي قتل في معارك شمال قطاع غزة pic.twitter.com/Surobtd1JU

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

بدورهم، خاض مقاتلو كتائب شهداء الأقصى اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة مع قوة إسرائيلية راجلة في محور القتال في منطقة “التوام” شمالي غربي مدينة غزة، وأكدت الكتائب وقوع إصابات محققة في صفوف جنود الاحتلال.

وعرضت كتائب شهداء الأقصى مشاهد من أبرز العمليات التي قامت بها “الوحدة “65 التابعة لها، بالاشتراك مع وحدة سهم التابعة لـ سرايا القدس.

#شاهد| الصّحفي محمد أحمد يرصُد التّطورات الميدانية الأخيرة عقب تصاعد قصف الاحتلال الجوي والمدفعي على كافة مناطق شمال قطاع غزة، وعرقلة حركة سيارات الإسعاف واستهداف المواطنين في مختلف أماكن تواجدهم pic.twitter.com/vV4RMwU4ZH

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

كتائب المجاهدين هي أيضاً أعلنت دك مجاهديها تجمعاً لجنود الاحتلال في جباليا بعدد من قذائف الهاون من العيار الثقيل، مؤكدة تحقيق إصابات مباشرة.

#شاهد | سـ.ــرايا القدس: مشاهد من قصف مجاهـ.ــدونا برشقة صاروخية جنوب مدينة عسقلان المحتلة ودك التحشدات الصـ.ــهيونية المتوغلة في مخيم جباليا بقذائف الهاون. pic.twitter.com/eYBuj0RjCu

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

 وبالتوازي مع تصديه المتواصل ونصبه الكمائن لقوات الاحتلال التي تحاول التقدم في اتجاه شمالي القطاع ووسطه، كثّفت المقاومة ضرباتها في اتجاه محور “نتساريم”.

⬅️شاهد .
جثامين الشــهداء في مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة pic.twitter.com/GGDAKMGiuC

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

وأكد مراسلنا أن الضربات في اتجاه محور “نتساريم” تحمل رسالة تؤكد الثبات مع دخول “طوفان الأقصى” عامها الثاني، لافتاً إلى أن المقاومة توجه عبر عملياتها رسائل سياسية أكثر منها عسكرية مؤكدة أن قرار عودة مستوطني “غلاف غزة” هو بيدها.

بعد عامٌ على “طوفان الأقصى”.. الاحتلال يقر بقتيل جديد في القطاع

هذا وأقرّ “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، بمقتل أحد جنوده، بالإضافة إلى إصابة آخر من الكتيبة (17) بجروح خطيرة، في معارك شمالي قطاع غزّة.

#متابعة | مصادر عبرية: مشاهد توثق بدء العملية البرية في جباليا شمال قطاع غزة pic.twitter.com/T3qy7UkbSD

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 6, 2024

وتحت بند “سُمح بالنشر”، أعلن “الجيش” الإسرائيلي أنّ الجندي القتيل هو رقيب مقاتل في الكتيبة (17) من لواء “مدرسة قادة الفصائل”، خدم مقاتلاً في الكتيبة (12) في لواء “غولاني”، وقتل في شمالي قطاع غزّة.

#شاهد
“أنا راضي يا ربنا.. بس توقف الحرب”.. طفلان فلسطينيان يودّعان والدهما الذي استشـ.ـهد في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا شمال قطاع غزة pic.twitter.com/qydHLACyAd

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

وفي التطورات الميدانية، يزداد الوضع خطوة في مخيم جباليا، ويحاصر الاحتلال المواطنين هناك  لليوم الرابع على التوالي وسط قصف جوي ومدفعي عنيف، وتتمركز الآليات في عدة مناطق شرقي جباليا وتحاصر منطقة عزبة عبد ربه.

وقالت مصادر في الدفاع المدني أن جثامين عشرات الشهداء تنتشر في شوارع المخيم ، دون أن تستطيع طواقمه الوصول إليها، كما توجهت قوات الاحتلال غرباً وتمركزت الآليات في محيط نادي خدمات جباليا وجرفت الأراضي وهدمت المنازل الموجودة هناك.

#شاهد | لحظة إلقاء قوات الاحتلال قنابل دخانية أمام بوابة مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة. pic.twitter.com/uU0R7zS5rt

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 7, 2024

وتوغلت آليات الاحتلال في منطقة القصاصيب من الجهة الغربية للنادي وتسيطر بالقوة النارية على المنطقة حتى مقبرة الفالوجا.

وتتمركز قوات القناصة تغطيها الطائرات المسيرة “كواد كابتر” في وسط المخيم وتستهدف المواطنين وتمنع حركتهم وصولا إلى قلب مخيم جباليا.

#عاجل| وزارة الصحة الفلسطينية – غزة:

– الاحتلال يحاصر مستشفى كمال عدوان في محافظة شمال غزة ويطلق النار على مكتب إدارة المستشفى

– المستشفى ستتوقف خلال ساعات بسبب نفاد الوقود

– الاحتلال يطالب مستشفى كمال عدوان و الاندونيسي و العودة باخلائها من المرضى و الكوادر الصحية و الا…

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

فيما يتعلق بالمناطق الغربية لمخيم جباليا، فقد تقدمت الآليات من السياج الفاصل منطقة “زيكيم” تجاه منطقة العامودي وتمركزت حالياً في محيط دوار التوام وتسيطر على طول الشارع شرقاً حتى دوار أبو شرخ وتطلق نيران مدفعيتها تجاه عدد من النازحين غرب مخيم جباليا شمال القطاع .

وكان مخيم جباليا في معركته الثانية مساء 11 مايو/ أيار الماضي والتي استمرت 20 يومًا، حيث تفجرت معارك وبطولات وقتال في الأزقة والشوارع بين الغزاة وأصحاب الأرض.

“كويس أنا يابا فش في إشي”…
⬅️شاهد ..طفل أصيب في القصف الإسرائيلي المستمر على مناطق شمال غزة pic.twitter.com/rwkIdgeQYh

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

الاحتلال كان قد أعلن نهاية العام الماضي أنه سيطر على شمال غزة، إلا أنه وفي كل مرة يتفاجأ بحجم المعارك والمقاومة، ما يبرهن عن عجزه في القضاء على المقاومة أو تحقيق أي منجزات على الأرض سوى القتل والإرهاب والتدمير.

وفي الأثناء، قال خبير عسكري إن العملية العسكرية التي بدأها جيش الاحتلال شمالي قطاع غزة مختلفة عن العمليات السابقة وهدفها تطبيق “خطة الجنرالات” التي تبناها المستوى السياسي في إسرائيل.

⬅️شاهد ..نقل مزيد من الجرحى إلى مستشفى كمال عدوان الطبي شمال قطاع غزة، إثر قصف الاحتلال لمحيط المستشفى. pic.twitter.com/BASkOgvxyR

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

وأوضح الخبير العسكري اللواء فايز الدويري أن العملية الجديدة تختلف عن عمليات الاجتياح السابقة والتي كانت في إطار زمني ومعلومات عن مقاتلين وقيادات المقاومة السياسية والعسكرية، إلى جانب البحث عن أنفاق وأسرى محتجزين.

وبيّن أن العملية العسكرية الجديدة لها علاقة بـ”خطة الجنرالات” التي تهدف للسيطرة المطلقة على شمال القطاع وإفراغه من السكان حتى محور نتساريم، حيث تتراوح الأعداد بين 350 ألفا و700 ألف.

👈إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال بالتزامن مع مع قصف مدفعي متواصل في مخيم جباليا شمال قطاع غزة pic.twitter.com/kyYBusgk8K

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

وأضاف أن العملية تأتي أيضا في إطار ما تحدّث عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مشروع إعادة رسم الشرق الأوسط، إضافة إلى تقارير إسرائيلية عن مشاريع استيطانية شمالي القطاع.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أواخر الشهر الماضي أن نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت صدّقا على دراسة العمليات التي يمكن تنفيذها في غزة على أساس “خطة الجنرالات”، التي تنص على حصار شمال القطاع ووقف المساعدات الإنسانية وإجلاء السكان.

تغطية صحفية| الخبير العسكري فايز الدويري: “المشاهد التي عرضتها كتائب القــســام تدحض رواية الاحتلال بسيطرته الكاملة على بعض المناطق شمال غزة” pic.twitter.com/oiq9gQFgGW

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) December 25, 2023

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية عن مسؤول عسكري إسرائيلي سابق قوله إن الخطة تهدف لتحويل شمال القطاع إلى منطقة عسكرية مغلقة، ومحاصرة مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) “وإجبارهم على الاستسلام أو الجوع”.

وشبه الخبير العسكري عملية الاقتحام الجديدة بفكي كماشة عبر مناورة مزدوجة مع ترك ممر للخروج من شرقي حي الشيخ رضوان وغربي جباليا.

#شاهد | فلسطيني من مخيم جباليا شمال قطاع غزة: “مش طالعين من جباليا .. صامدين وقاعدين مش متزحزحين” pic.twitter.com/oyfSAdZBfc

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

وقال إن المنطقة محاصرة منذ عام وعانت كل أنواع العذاب والضغط، مضيفا أن تحقيق الاحتلال هدفا في الشمال “يعتمد على قدرة المقاومة للتصدي لهذا المخطط”.

وخلص إلى أن الاحتلال بعث رسالة مفادها أنه “يسعى للسيطرة على المنطقة الشمالية حتى محور نتساريم بعد عام من طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023″.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة