تعطيل المدارس والجامعات اللبنانية وفتحها أمام النازحين

[[{“value”:”

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت وزارة التربية والتعليم اللبنانية، تعطيل المدارس والجامعات في جميع أنحاء البلاد، وفتح فتح المؤسسات التعليمية لإيواء النازحين جراء أعنف قصف إسرائيلي على جنوب البلاد منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقال وزير التربية والتعليم عباس الحلبي، اليوم الاثنين، إنه تقرر إيقاف العمل في مدارس الجنوب لمدة يومين، تزامنا مع نزوح آلاف اللبنانيين.

⚡️🚨عاجل #لبنان🚨⚡️

مشاهد من القصف الاسرائيلي العنيف على جنوب لبنان قبل قليل…#حسن_نصرالله #ابراهیم_عقیل #حزب_الله #جنوب_لبنان #الضاحية_الجنوبية #بيروت #لبنان #حيفا #عكا pic.twitter.com/ija6dCoCdc

— رؤى لدراسات الحرب (@Roaastudies) September 23, 2024

وتشهد مناطق جنوب لبنان حركة نزوح كبيرة وخصوصا من مدينة صور باتجاه صيدا بعد غارات إسرائيلية عنيفة.

وأفادت تقارير بأن الشوارع الرئيسية في مدينة صيدا والطرق المؤدية إليها تشهد ازدحاما خانقا بسبب تطورات الحرب والقصف الإسرائيلي العنيف على بلدات وقرى الجنوب.

مع تكثيف جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية، اضطر السكان في جنوب #لبنان، وبخاصة في المستوطنات القريبة من المناطق الحدودية، إلى الفرار باتجاه شمال البلاد، ما أدى إلى كثافة حركة المرور عند مدخل مدينة #صيدا. pic.twitter.com/k9RJskUwBg

— عاجل | TRT عربي (@TRTArabiNow) September 23, 2024

وفي السياق نفسه، وقال رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان جان عبود إن تراجعا كبيرا طرأ على حركة السفر في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، وسط توقف 14 شركة طيران رحلاتها إلى لبنان.

ووردت تصريحات عبود في بيان صحفي صادر عن النقابة الاثنين بالتزامن مع تصاعد حدة التطورات الأمنية والعسكرية الحاصلة على الساحة اللبنانية.

وذكر أن نسبة التراجع في حركة المسافرين بالمطار تتراوح بين 30 و40%.

وأوضح أن من أبرز الشركات التي علقت رحلاتها: سويس إير، الخطوط الكويتية، ترانسافيا، الخطوط الفرنسية، لوفتهانزا، الخطوط السعودية، وغيرها من شركات الطيران الأخرى.

🔴🔴نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر اللبنانية:

◼️تراجع كبير في حركة مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت

◼️التراجع تراوح بين 30% إلى 40%

◼️حوالى 14 شركة طيران✈️ توقف رحلاتها إلى لبنان بفعل التطورات العسكرية والأمنية الأخيرة#عاجل pic.twitter.com/DJnS9lNmZw

— CNBC Arabia (@CNBCArabia) September 23, 2024

وأشار إلى أن شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تنظم رحلات إضافية لسد الفراغ الحاصل مع توقف بعض الشركات الأخرى عن القدوم إلى لبنان.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، هجوما هو الأعنف والأوسع والأكثر كثافة على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، حيث أسفرت عمليات القصف الجوي على جنوبي لبنان عن 200 شهيد و700 جريح، في حصيلة غير نهائية نشرتها وزارة الصحة اللبنانية.

في المقابل، يستمر انطلاق صفارات الإنذار في المستوطنات الإسرائيلية قرب الحدود مع لبنان؛ إثر إطلاق حزب الله عشرات الصواريخ على مواقع عسكرية.

المجرم نفسه وهذه المرّة في #لبنان بعد #غزّة pic.twitter.com/nRxresowzI

— Ghada Oueiss غادة عويس (@ghadaoueiss) September 23, 2024

وشهد الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي توترا شديدا وتبادلا يومياً للنيران الصاروخية بين جيش الاحتلال، وحزب الله اللبناني، لكن كثافة وعمق القوة النارية بين الجانبين ارتفعت بعد اغتيال الرجل الثاني في حزب الله فؤاد شكر في 30 يوليو/ تموز الماضي، و15 قياديا ومقاتلاً من قوة الرضوان قبل أيام.

ويرهن حزب الله وقف هجماته على الاحتلال الإسرائيلي بإنهاء الأخير حرب الإبادة التي يشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وأسفرت عن أكثر من 137 ألف شهيد وجريح، و10 آلاف مفقود، ودمار هائل في البنية التحتية ومجاعة قاتلة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة