تشييع الناشطة عائشة نور بمراسم عسكرية وشعبية

[[{“value”:”

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام

شيع مئات الفلسطينيين بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، الاثنين، جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزغي أيغي في مراسم عسكرية وشعبية، بعد أن قتلها الجيش الإسرائيلي بالرصاص الجمعة.

وانطلقت المراسم من مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس وجاب المشيعون عدة شوارع، وسط هتافات منددة بالممارسات الإسرائيلية وأخرى مشيدة بالمتضامنين الأجانب.

وأدى المشيعون صلاة الجنازة على الجثمان، وترأسهم محافظ نابلس غسان دغلس، بمشاركة قيادات من مختلف الفصائل الفلسطينية، وحضور شعبي واسع.

تشييع جثمان المتضامنة الأمريكية التركية عائشة نور إيزغي إيغي التي قتلتها رصاصات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس قبل أيام#فيديو #حرب_غزة pic.twitter.com/KyiqpaKlI4

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) September 9, 2024

وحُمل الجثمان على الأكتاف، وظهر ملفوفا بالعلم الفلسطيني، فيما غُطي الرأس بالكوفية الفلسطينية (غطاء للرأس شعبي).

وجرت لجثمان عائشة نور مراسم تشييع عسكرية وأخرى شعبية.

بمراسم شعبية وعسكرية.. مئات الفلسطينيين يشيعون بمدينة #نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزغي أيغي، بعد أن قتلها #الجيش_الإسرائيلي بالرصاص الجمعةhttps://t.co/RQbyhy9zEe pic.twitter.com/N97uTlEzdz

— Anadolu العربية (@aa_arabic) September 9, 2024

والجمعة، قتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة عائشة نور، أثناء مشاركتها في فعالية مناهضة للاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس.

تغطية صحفية: من تشييع جثمان المتضامنة الأميركية عائشة نور التي قتلتها رصاصات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس قبل أيام. pic.twitter.com/qNPD69QazI

— فلسطين بوست (@PalpostN) September 9, 2024

وتعتبر الأمم المتحدة الاستيطان في الأراضي المحتلة غير قانوني، وتحذر من أنه يقوض فرص تنفيذ مبدأ حل الدولتين (فلسطينية بجانب إسرائيلية)، وتدعو دون جدوى منذ عقود إلى إيقافه.

ومن المفترض أن يُحمل جثمان عائشة نور إلى سيارة إسعاف تمهيدا لنقله إلى تركيا.

وفي وقت سابق الاثنين، قال متحدث الخارجية التركية أونجو كتشالي، في بيان، إن بلاده تواصل العمل على جلب جثمان عائشة نور “التي قتلها جنود إسرائيليون”.​​​​​​​

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان:

– “إسرائيل” قتلت بدموية أمس الشابة التركية عائشة نور إزغي إيغي، فضلاً عن قتلها 40 ألف مدني بريء، من بينهم 17 ألف طفل، في غزة حتى اليوم.

– من واجبنا الوطني والإيماني والإسلامي أن نقف بوجه إرهاب الدولة الإسرائيلية وهو بالطبع قضية وطنية.

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) September 7, 2024

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة؛ ما أسفر عن استشهاد 692 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و700 واعتقال أكثر من 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

فيما أسفر العدوان الإسرائيلي، بدعم أمريكي مطلق، على غزة عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة