الرياضة الفلسطينية تدفع ثمناً باهظاً من لاعبيها وبنيتها التحتية

[[{“value”:”

رام الله – وكالات

دفعت الرياضة الفلسطينية منذ بدء العدوان الإسرائيلي المدمر على قطاع غزة منذ طوفان الأقصى في أكتوبر/تشرين الأول 2023 ثمنا باهظا على الصعيد البشري وعلى صعيد البنية التحتية، دون أن يكون ذلك كافيا لإقصاء الاحتلال الإسرائيلي من دورة الألعاب الأولمبية في باريس، كما طالبت فلسطين.

مسلسل قتل الرياضيين الفلسطينيين مستمر بجانب تدمير الملاعب وتحويلها لسجون ومراكز اعتقال داخل غزه، من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي @fifacom_ar https://t.co/6JNqJyNl7F

— HalemHenish (@HenishHalem) January 6, 2024

آخر ضحايا الرياضة الفلسطينية كان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية الذي نعته الأوساط الرياضية باعتباره أحد كوادرها، ومنهم البروفيسور عدنان البرش، رئيس اللجنة الطبية باتحاد كرة القدم في محافظات غزة، ورئيس قسم العظام في مستشفى الشفاء، نتيجة التعذيب في سجون الاحتلال.

ووفق تقديرات اللجنة الأولمبية الفلسطينية، فإن 400 رياضي فلسطيني فقدوا أرواحهم في العدوان المستمر على قطاع غزة والضفة الغربية، فضلا عن تدمير المنشآت وتوقف النشاط الرياضي، كما صرح رئيس اللجنة جبريل الرجوب خلال لقائه توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في العاصمة الفرنسية باريس، على هامش دورة الألعاب الأولمبية.

🔁🔁🔁🔁246
🔴🔴🔴🔴🛎️
في الملاعب العربيه يمنع رفع علم فلسطين ….

جماهير أسبانيا تبهر العالم من جديد!

يواصل مشجعوا كرة القدم في إسبانيا الرد على الإبادة الإسرائيلية في النصيرات بأفضل طريقة ممكنة.

أدى المشجعون المحتجون الرقصة والهتاف الذي يرمز إلى القمع في غزة.وعرض بوسترات… pic.twitter.com/wAKkmeOAXQ

— د.أيسر Ayser (@aysardm) June 9, 2024

وفي أكثر من مناسبة، طالب الرجوب بتعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم كعضو في الفيفا وبشكل فوري، مشيرا إلى “انتهاكات ممنهجة لقوانين وأنظمة الفيفا، منها ضم الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم لأندية المستوطنات غير القانونية”.

وتحدث الرجوب عن تدمير منشآت واستخدام ملاعب كرة القدم كمعسكرات اعتقال لاحتجاز وإذلال آلاف الفلسطينيين الذين تم عرضهم عراة تقريبا على شاشات التلفزة في العالم.

وتفيد إحصائية نشرها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أواسط يوليو/تموز الماضي، بأن من بين الشهداء 240 من لاعبي وإداريي كرة القدم، منهم 12 في الضفة الغربية، وأكثر من 33 من الحركة الكشفية ونحو 70 من الاتحادات الرياضية، في حين دمر الاحتلال 42 منشأة رياضية منها 7 في الضفة الغربية.

تدمير ممنهج

يقول رئيس قسم الرياضة بصحيفة القدس اليومية، فايز نصار، إن “الشهيد إسماعيل هنية هو أحد شهداء الحركة الرياضية وكان لاعبا معروفا ولعب سابقا في أكثر من ناد”.

وأشار في حديث لموقع “الجزيرة نت” إلى أن “الحركة الرياضية فقدت مئات الشهداء والحكام والإداريين والمدربين ولاعبي أكاديميات كرة قدم من الأطفال”.

شهيد جديد للحركة الرياضية الفلسطينية.. ارتقاء حازم الغلبان، لاعب اتحاد خانيونس، بفعل قصف الاحتلال لمنزله#فلسطين pic.twitter.com/kx0gpJEknP

— الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (@PSFA28) July 25, 2024

وذكر من بين الشهداء “مدرب المنتخب الوطني الأولمبي هاني مصدر، ولاعبي المنتخب الوطني إسماعيل المغربي ومحمد بركات”.

وأشار إلى مئات الجرحى “بينهم رزق خيرة الذي لعب مع نادي الفيصلي الأردني في سبعينيات القرن الماضي، وهو حاليا مصاب بجروح بالغة وهدم بيته وفقد معظم أفراد عائلته، في حين فقد ناجي عجور، أحد أكبر نجوم الكرة الذي حاز على لقب لاعب القرن، إخوانه وأقاربه وتحول منزلهم في حي الدرج إلى رماد”.

من ناحية المرافق الرياضية، قال نصار إن 70% منها دمرت وبشكل مقصود، كما تحول بعضها إلى مراكز اعتقال وتدريب ومنها “شيخ الملاعب الفلسطينية” ملعب اليرموك، وفيه عُذب الأسرى.

صعوبة التوثيق

وعن توثيق مجمل الانتهاكات، يؤكد الإعلامي الرياضي ياسر يوسف الحواجري، صعوبة الحصول على المعلومات من ذوي الشهداء لتوثيقها، في ظل الوضع الكارثي الذي تعيشه غزة وانعدام الكهرباء وانقطاع شبكات الاتصال عن غزة.

ويوضح لموقع “الجزيرة نت” أن الهدف من التوثيق “فضح ممارسات الاحتلال العنصرية ضد أبناء شعبنا، لا سيما الحركة الرياضية”، مشيرا إلى أهمية تدوين ونشر المشاهد الرياضية للشهداء في تخليد لذكراهم.

“سينتهي العالم إذا أُبيدت غزة”
أسطورة مانشستر يونايتد ولاعب كرة القدم الفرنسي السابق إريك كانتونا يقرأ رسالة فتاة من غزة#الجزيرة_مباشر pic.twitter.com/1OuhezjR9N

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) June 2, 2024

ويقول إن التوثيق “يأتي من باب التذكير بالشهداء ودورهم الرياضي وكي لا يغيبوا عن الذاكرة الفلسطينية”، مذكرا بأن “الرياضي هو شخص مدني يتم استهدافه دون سابق إنذار”.

وذكر الحواجري أن من أبرز الأندية الرياضية في غزة والتي تضرر أغلبها: الصداقة، وأهلي النصيرات، وشباب خان يونس، وخدمات البريج. مضيفا أن من أبرز الملاعب المتضررة أيضا: فلسطين، واليرموك، وبيت لاهيا، وبيت حانون، والتفاح، وخان يونس.

طرد رجل الأعمال الأمريكي والسياسي الديمقراطي جورج نوركروس من مباراة في دوري كرة القدم الأمريكية بعد رفعه لافتة تجمع بين العلمين الأمريكي والإسرائيلي من مقصورته الخاصة في الملعب#حرب_غزة
pic.twitter.com/C4lL65eKbP

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) November 7, 2023

وقدر أن العدد الإجمالي للشهداء حتى بداية أغسطس/آب بلغ 411 شهيدا بينهم شهداء الحركة الكشفية، بينما يقدر عدد الجرحى من الحركة الرياضية بالمئات.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 39500 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 91 ألفاً آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة