الأورومتوسطي: شمال غزة يتعرض لواحدة من أعنف حملات الإبادة الجماعية

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من كارثة إنسانية غير مسبوقة مع إطباق الاحتلال الإسرائيلي حصار مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي، وتصعيد وتيرة جريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين هناك، بارتكاب المجازر وجرائم القتل العمد والتهجير القسري الواسع النطاق، مطالبا المجتمع الدولي، وعلى رأسه الامم المتحدة، بالتدخل الفوري والحاسم لإنقاذ عشرات آلاف السكان الذين يتعرضون لواحدة من أعنف حملات جريمة الإبادة الجماعية التي شهدها القطاع.

وقال المرصد في بيان، وصل المركز الفلسطيني للإعلام، اليوم الثلاثاء: إن قوات الاحتلال أحكمت حصارها على مخيم جباليا، والأحياء الشرقية والشمالية المحاذية له مثل تل الزعتر والسكة وبيت حانون وبيت لاهيا، إلى جانب التمركز في الجزاء الغربية وصولا لمقبرة يافا ومفترق التوام.

شمال غزة يتعرض لواحدة من أعنف حملات الإبادة الجماعية ونطالب المجتمع الدولي بتدخل عاجل وحاسم https://t.co/Ec1Go2Ep2f

— المرصد الأورومتوسطي (@EuroMedHRAr) October 8, 2024

وأبرز الأورومتوسطي أن قوات الاحتلال تواصل اجتياح أجزاء واسعة من شمال غزة منذ مساء السبت الماضي 5 أكتوبر / تشرين أول الجاري، وسط شن غارات وأحزمة نارية وقصف مدفعي، بما في ذلك قصف منازل على رؤوس سكانها، ما أدى إلى عشرات القتلى والجرحى.

وتلقى المرصد معلومات أولية عن إعدام قوات الاحتلال 5 مواطنين، منهم امرأة ورجل وابنه خلال محاولتهم النزوح من مخيم جباليا رغم أنه كانوا يرفعون رايات بيضاء.

وفي تطور خطير، أبلغت قوات الجيش الإسرائيلي بإخلاء كامل لمستشفى كمال عدوان الواقع في مشروع بيت لاهيا، شمال غزة.

وأفاد الدكتور حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان، أنه تلقى اتصالا من قوات الاحتلال وأبلغوه بإخلاء المستشفى من المرضى والطواقم الطبية خلال 24 ساعة، وإلا سيعرضون أنفسهم للخطر.

⭕ د.حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان:

“الاحتلال يُهدِّدنا بشكلٍ صريح، ويمهلنا 24 ساعة لإفراغ المستشفى بالكامل من المرضى والطواقم الطبية وكل المتواجدين فيه، وهذا إجراء خطير يهدد بانهيار المنظومة الصحية في شمال القطاع” pic.twitter.com/OZnnZjOhsq

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) October 8, 2024

ومستشفى كمال عدوان يعمل بشكل جزئي هو ومستشفيين آخرين في شمال غزة هما مستشفى العودة والإندونيسي في جباليا شمال غزة، بعد أن تعرضوا للتدمير والمداهمة والتنكيل بالطواقم الطبية والمرضى والنازحين خلال الاجتياح الأول لشمال غزة في ديسمبر /كانون أول الماضي.

ويأتي هذا التطور في وقت تتعرض فيه مستشفى كمال عدوان للحصار من طائرات كواد كابتر لليوم الثاني على التوالي، مع شن عشرات الغارات على المباني محيطها، واستهداف بوابتها بقنابل دخانية.

#شاهد| الصّحفي محمد أحمد يرصُد التّطورات الميدانية الأخيرة عقب تصاعد قصف الاحتلال الجوي والمدفعي على كافة مناطق شمال قطاع غزة، وعرقلة حركة سيارات الإسعاف واستهداف المواطنين في مختلف أماكن تواجدهم pic.twitter.com/vV4RMwU4ZH

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

كما تسبب قصف الاحتلال بناية بقطع الطريق الوحيد الذي كانت تمر منه سيارات الإسعاف من مستشفى كمال عدوان إلى المستشفى المعمداني لنقل عشرات الإصابات الخطيرة، قبل أن يجري تشديد الحصار بالنار على المستشفى وإعاقة حركة الإسعاف ونقل الضحايا.

وفي وقت سابق، اليوم اعتقلت قوات الاحتلال أحد المسعفين خلال نقل مرضى من المستشفى إلى المستشفى المعمداني رغم وجود تنسيق مسبق لذلك.

⬅️شاهد .
جثامين الشــهداء في مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة pic.twitter.com/GGDAKMGiuC

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

وأفاد الفريق الميداني للمرصد بتلقي شهادات من مواطنين تمكنوا من الوصول إلى مدينة غزة عن مشاهدتهم جثامين قتلى في الشوارع، إلى جانب آخرين من الضحايا تحت أنقاض المنازل التي تعرضت للقصف ويتعذر على طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم، حيث تعرض ما لا يقل عن 20 منزلا للاستهداف في غضون 4 أيام.

كما أبرز الأورومتوسطي أن آلاف المحاصرين في مخيم جباليا وبيت لاهيا وجباليا يعانون من نفاد شبه تام للمواد الغذائية التي كانت أساسا قليلة لديهم بسبب إغلاق المعابر الإسرائيلية مع وقف إدخال البضائع والمساعدات القليلة التي كانت تدخل منذ أكثر من أسبوع قبل الاجتياح الجديد.

#عاجل| وزارة الصحة الفلسطينية – غزة:

– الاحتلال يحاصر مستشفى كمال عدوان في محافظة شمال غزة ويطلق النار على مكتب إدارة المستشفى

– المستشفى ستتوقف خلال ساعات بسبب نفاد الوقود

– الاحتلال يطالب مستشفى كمال عدوان و الاندونيسي و العودة باخلائها من المرضى و الكوادر الصحية و الا…

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 8, 2024

كما أشار إلى أن الآلاف من الأسر لم تخلِ منازلها حتى اللحظة وتعيش ظروفاً صعبة تحت القصف المركز والهمجي، وأن المواطنين غير قادرين على الخروج من منازلهم للتزود بالمياه، في وقت لا تتمكن طواقم البلديات أو اللجان المحلية مساعدتهم في الحصول عليها، ما يعني أن آلاف السكان مهددون بالموت جوعًا أو عطشًا، علمًا أن جميعهم يعانون من الآثار الكارثية لسوء التغذية نتيجة سياسة التجويع التي ينتهجها الاحتلال منذ عام كامل.

وحذر الأورمتوسطي أن الجيش الإسرائيلي يعمل بشكل ممنهج لمحاولة تفريغ شمال غزة من سكانها، ودفعهم للانتقال القسري إلى الجنوب، حيث أصدر عدة أوامر تهجير إلى جانب إلقاء منشورات تطلب ذات الهدف.

الاحتلال اطلق نيرانه على المواطنين الذين يحاولون النزوح من شمال القطاع الى مدينة غزة ، بعد اوامر الاخلاء في شمال القطاع ، وعدد كبير من الاصابات بينهم اطفال تم نقلهم pic.twitter.com/KQkowyFtAk

— #القدس_ينتفض 🇵🇸 (@MyPalestine0) October 8, 2024

وأكد أن تتبع عملية الجيش الإسرائيلي يدلل على أنه لا يوجد لها هدف أو ضرورة حربية، بل تأتي لاستكمال عمليات التدمير التي طالت أكثر من 85 % من مباني شمال غزة، خلال ثلاث عمليات توغل سابقة، واستهداف المدنيين وإجبارهم على إخلاء المنطقة وتحويلها إلى منطقة عسكرية بالكامل.

وأشار إلى أن الاحتلال نصب حاجزاً يقطع طريق صلاح الدين من جهة الإدارة المدنية ويخضع كل من يسلكه للخروج من المخيم للتفتيش وقد اعتقل عصر اليوم أحد المسعفين رغم التنسيق المسبق مع الصليب الأحمر، ما يكذب ما يدعيه عن وجود مسارات آمنة للنزوح نحو الجنوب.

#متابعة | مصادر عبرية: مشاهد توثق بدء العملية البرية في جباليا شمال قطاع غزة pic.twitter.com/T3qy7UkbSD

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 6, 2024

وطالب الأورومتوسطي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنقاذ عشرات آلاف السكان شمال غزة، ووقف عملية التطهير العرقي المروعة التي تجري ضدهم، ووضع حد لجريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال للعام الثاني على التوالي.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة