إعلام إسرائيلي: الجيش ينتظر قرارا حكوميا لجعل لبنان “ساحة حرب رئيسية”

 ​   

الداخل المحتل/PNN- أفادت هيئة البث العبرية (رسمية)، الأربعاء، بأن الجيش الإسرائيلي ينتظر قرارا من الحكومة لجعل المواجهة مع “حزب الله” في لبنان “ساحة لحرب رئيسية”، تشمل عملية برية، وتحويل الحرب على قطاع غزة إلى “ساحة معارك ثانوية”

يأتي ذلك في وقت تجتاح فيه شمالي إسرائيل منذ الأحد حرائق غابات أشعلها سقوط صواريخ ومسيّرات أطلقها “حزب الله”، ضمن قصف يومي متبادل مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وحسب الهيئة، فإن “المؤسسة الأمنية والقيادة العليا للجيش ترى أنه على المستوى السياسي (الحكومة) أن يتخذ الآن قرارا لتغيير الواقع الذي لا يطاق في المناطق الحدودية من شمالي البلاد”.

وأوضحت أن “هذا يعني تحويل الجبهة الشمالية إلى ساحة المواجهة الرئيسية، فيما يصبح قطاع غزة ساحة معارك ثانوية، في وقت لا يزال فيه 124 مختطفا (إسرائيليا) محتجزين لدى حماس بين أحياء وأموات”.

ووفق حماس، قُتل أكثر من 70 من الأسرى الإسرائيليين بغزة؛ جراء غارات عشوائية شنتها تل أبيب، التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

وتواصل القيادة العسكرية الإسرائيلية، وفق هيئة البث، “الاستعداد لحرب واسعة النطاق تشمل عملية برية لتطهير المنطقة على الجانب الآخر من الحدود”، في إشارة إلى عناصر وأسلحة “حزب الله”.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ لبنانية في الجنوب.

الهيئة استدركت: “هذا النشاط يمكن أن يكلفنا حياة جنود، لكن بدون تحرك واسع على الحدود اللبنانية، لن يتمكن عشرات الآلاف من السكان الذين تم إجلاؤهم (في أكتوبر الماضي) من العودة إلى منازلهم” في بلدات شمالي إسرائيل.

وزادت بأن “القيادة الأمنية لا تحدد مواعيد ضرورية لهذه العملية، لكن أحد الاعتبارات الرئيسية لوضع الجدول الزمني هو افتتاح العام الدراسي القادم مطلع سبتمبر/ أيلول (المقبل)”.

ولفتت إلى أن حكومة الحرب ناقشت مساء الثلاثاء “طبيعة الرد وطرق العمل المحتملة بعد النيران الكثيفة التي أطلقها حزب الله على المناطق الإسرائيلية المحاذية للحدود الشمالية”.

وشددت على أنه “يسود اعتقاد في إسرائيل بأن فرص التوصل إلى اتفاق مع لبنان ضئيلة”.

وتتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، بينها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

  

المحتوى ذو الصلة